الشريط الاخباري

PNN في تغطية مستمرة: الاحتلال يحاصر الخان الاحمر ويعتقل الاهالي والمتصامنين تمهيدا للهدم

نشر بتاريخ: 05-07-2018 | سياسة , PNN مختارات , PNN حصاد
News Main Image

القدس المحتلة/PNN- تتعرض منطقة الخان الأحمر شرق القدس المحتلة، منذ صباح اليوم، الى اعتداءات مستمرة من قبل قوات الاحتلال بعد إغلاق الاحتلال مداخل التجمع، واعتقال عدد من المتظاهرين تمهيداً لهدمه.

حيث قام عشرات النشطاء،  بعمل سلسلة بشرية قرب الخان لمنع تعزيزات الاحتلال من الوصول لتنفيذ الهدم|، وبحسب المصادر المحلية لإأن جرافات الاحتلال وصلت الى المكان لتنفيذ الهدم في الخان الاحمر الإ أن العشرات من النشطاء منعوا دخولهم من خلال قيامهم بعمل سلسلة بشرية.

وأكدت المصادر أن قوات الاحتلال أمهلت المحتجين خمس دقائق لاخلاء المكان وفتح الطريق والا سيتم ازاحتهم بالقوة، ولاحقاً أكدت مصادر تواجدت في المكان أن الاحتلال اعتدى على المعتصمين هناك، واعتقلت ثلاثة متضامنين كنديين واثنين بريطانيين أجانب.

وحاصرت قوات الاحتلال مدرسة الخان الاحمر التي يتواجد فيها متضامنين ونشطاء اجانب ومحليين، وقامت قوات الاحتلال بالاعتداء على عضو المجلس الثوري لفتح محمد اللحام بالضرب المبرح اثناء تصدي للاحتلال في تعديه على سكان الخان الاحمر.
وطوقت قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الخميس، الدكتور مصطفى البرغوثي الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية ومجموعة من أهالي الخان الاحمر داخل القرية وممثلي تسعة دول منهم القنصل البلجيكي والدنماركي و السويسري و القنصل الفرنسي والسويدي و الايطالي و الفنلندي و الايرلندي ويمنعهم من التنقل بعد أن أدخل بلدوزر الى داخل القرية لتجريف شوارعها.
وقال البرغوثي ان ما يقوم به الجيش "الإسرائيلي" جريمة حرب وخرق لكل القوانين الدولية و ما فعلوه بممثلي تلك الدول يظهر ان "اسرائيل "لا تحترم احدا و يجب ان تواجه بالعقوبات.
وفي وقت لاحق قامت قوات الاحتلال باعتقال عضو المجلس الثوري لحركة فتح وسكرتير عام الشبيبة الطلابية الناشط حسن فرج اثناء تصديه لقوات الاحتلال التي تحاول تهجير الاهالي.

كما وقامت قوات الاحتلال بتحرير المخالفات العشوائية بحق الصحفيين المتواجدين في الخان، وعرقلت وصولهم إلى المنطقة.

وصادرت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الخميس، أربع مركبات إحداها تتبع لوكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، بالقرب من قرية الخان الأحمر المهدد بالهدم والترحيل، وحررت مخالفات بمبالغ باهظة بحق مركبات أخرى، بدعوى وقوفها في منطقة عسكرية مغلقة.

كما حررت شرطة الاحتلال مخالفات بحق سيارات الإسعاف التابعة للهلال الأحمر الفلسطيني، التي كانت تحاول الوصول إلى الخان الأحمر لتقديم الخدمات الطبية للمواطنين، مشيرا إلى ان الشرطة حررت مخالفات أيضا بحق المواطنين المشاة الذين حاولوا عبور الشارع الرئيسي للوصول إلى القرية.

وفي السياق، أدانت نقابة الصحفيين، اليوم الخميس، اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على الصحفيين، خلال تغطيتهم لاقتحام قرية الخان الأحمر، شرق القدس.

وكانت قوات الاحتلال اعتدت على عضو الأمانة العامة لنقابة الصحفيين الزميل محمد اللحام، واستولت على مركبة تابعة لوكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، وحررت عشرات المخالفات لمركبات الصحفيين.

وطالبت النقابة، الأسرة الدولية بتطبيق قرار مجلس الأمن رقم (2222) الصادر في أيار الماضي والخاص بحماية الصحفيين ومعاقبة المعتدين عليهم، واعتبرت هذا الاعتداء ممنهجا يستهدف طمس حقيقة العدوان، ومواصلة استهداف الصحفيين لثنيهم عن القيام بواجبهم المهني والوطني.

وعبرت النقابة عن بالغ قلقها إزاء تصاعد جرائم وانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بأجهزته المختلفة، لحقوق الصحفيين، والتي تتعارض مع أبسط القواعد القانونية الدولية والمواثيق التي تكفل حرية العمل الصحفي وتجرم الاعتداء والمساس بها، الأمر الذي يستدعي من سلطات الاحتلال الإفراج الفوري عن كافة الصحفيين المعتقلين، ووقف التلاعب بحرية الصحفيين المعتقلين من خلال الإجراءات المتبعة في محاكم الاحتلال.

وتظاهر مجموعة من المستوطنين على أراضي بلدة أبو ديس وحزما جنوب شرق القدس المحتلة، المطلة على قرية الخان الأحمر شرق القدس المحتلة، حاملين أعلام الاحتلال، وذلك تأييدا لعمليات الهدم التي تنفذها سلطات الاحتلال بحق القرية.

وأفاد مراسلنا بأن مستوطني "كفار أدوميم" المقامة على أراضي المواطنين في أبو ديس وحزما شرق القدس المحتلة، تظاهروا دعما لقرار هدم الخان الأحمر وطرد سكانه الأصليين.

فيما أدى عددا آخر من المستوطنين صلوات تلمودية بالقرب من الشارع الرئيسي المحاذي للقرية، الأمر الذي أدى لاستفزاز مشاعر المواطنين والمتضامنين المعتصمين في الخان الأحمر ضد قرار الهدم.

[playlist type="video" ids="339487"] [gallery link="file" columns="1" size="full" ids="339417,339418,339419,339460,339462,339588,339589" orderby="rand"]

شارك هذا الخبر!