الشريط الاخباري

كتاب رحيق الميسم في قصتي حاحا والدجاجات العشرون...شوق والبحر

نشر بتاريخ: 18-06-2016 | ثقافة وفنون
News Main Image

بيت لحم/PNN - صدر كتاب رحيق الميسم في قصتي حاحا والدجاجات العشرون...شوق والبحر للكاتبة ابتسام موسى علقم مشرفة التربية الاسلامية في مديرية تربية شمال الخليل ضمن سلسلة سنابل الموهوبين: سنابل الطفولة البريئة— قصص للفتيان والصغار مستوحاة من الريف الفلسطيني التي تصدر عن مركز السّنابل للدراسات والتّراث الشّعبي في سعير- الخليل، بحجم 64 صفحة من القطع المتوسط.

ضمّ الكتاب قصتين للفتيان والصغار، حاحا والدجاجات العشرون وشوق والبحر لرفد أدب الأطفال في فلسطين وخدمة شريحة الطفولة في ظل الظروف القاسية التي تعيشها فلسطين ، وترجمتهما إلى اللغة الإنجليزية السيدة سحر اقنيبي مشرفة اللغة الانجليزية في مديرية تربية شمال الخليل ، وضم الكتاب رسومات فنية للفنان التشكيلي اسماعيل مضية ، وكذلك ملحق بشهادة التّقدير والتّكريم التي حصلت عليها الكاتبة من مركز السنابل للدراسات والتراث الشعبي.

هدف الكاتبة ابتسام علقم من وراء إصدار هذا الكتاب :"لأجل الطفولة البريئة أقدم هذا العمل ،إذ يميل الطفل بطبعه لسماع القصة لما يجد فيها من إشباع وتناغم مع خياله الواسع وربما يرتب أحداث القصة قبل أن يستكمل سماعها أو قراءتها ويوجه كماً هائلا من الأسئلة لذويه :لماذا ،وكيف، ومتى وأين ؟".

كما أشار د. ادريس جرادات مدير مركز السّنابل والذي قام بجمع ومتابعة المادة والمحتوى وأشرف على إصدارها قال: "إنّه عمل دؤوب لمركز السّنابل للاستمرار بإصدار سلسلة سنابل الموهوبين لتشجيع ودعم ومساندة الموهوبين والمبدعين من أبناء المجتمع الفلسطيني والعربي والإسلامي حسب الإمكانات المتاحة فأيّ مجتمع بلا موهوبين ومبدعين لا حاضر ولا مستقبل له.

أما الشاعر الفلسطيني محمد الحنيني ابن قرية كفر نعمة والمقيم في البرازيل اشار في تقديمه للكتاب:

"أنه لولا جرأة الكاتبة -ابتسام علقم- ولولا درايتها وقدرتها وثقتها بنفسها ما سمحت لنفسها ان تغامر بالدخول من عوالم هذا الموضوع ،ولولا قناعتها ورضاها ومحبتها ما استطاعت أن تتحفنا بهذه القصص الجميلة التي تدخل في أذهان وقلوب من تحبهم وتكتب اليهم--ربما المحبة هي دافعها القوي ."

شارك هذا الخبر!