الشريط الاخباري

معرض للفنان الفلسطيني القدير صالح أبو شندي في "جاليري 1"

نشر بتاريخ: 26-06-2016 | ثقافة وفنون
News Main Image

رام الله/PNN - يفتتح في "جاليري 1" بمدينة رام الله، مساء بعد غد الثلاثاء، الثامن والعشرين من الشهر الجاري، معرض "الرحلة الروحانية" للفنان التشكيلي الفلسطيني القدير، والمقيم في الأردن، صالح أبو شندي، ويستمر حتى الرابع عشر من تموز المقبل.

ويكتسب المعرض أهميته، وفق سمر مرثا، مديرة "جاليري1" لكونه يسلط الضوء على تجربة واحد من أهم الفنانين الكلاسيكيين الفلسطينيين، والمهملين بشكل أو بآخر، لافتة إلى أن هذا المعرض، وإن لا يأتي في سياق رؤية الجاليري، إلا أنه يعتبر محطة هامة لكونه يعرض أعمالاً لفنان فلسطيني سبعيني يعيش في الأردن، ومن المهم تسليط الضوء على تجرته الفنية.

والفنان صالح أبو شندي، من مواليد يافا في العام 1942، وبدأ مسيرته الفنية في نهاية خمسينيات القرن الماضي، أي قبل أن يبلغ سن العشرين، لكن لم يأخذ مكانته ليكون علامة فارقة كواحد من رواد الحركة الفنية في فلسطين أو الأردن، رغم إجماع كل من رافق تجربته على أهميتها وتفردها في بعض الجوانب.

وحصل أبو شندي على درجة البكالوريوس في الفنون الجميلة تخصص تصوير زيتي، ثم حصل على شهادة الدبلوم في التربية الفنية من جامعة القاهرة العام 1962، في حين حصل على درجة الدكتوراه في الفنون الجميلة من جامعة غوجارات في الهند، سبقها حصوله من ذات الجامعة على درجة الماجستير في فن الحفر والطباعة.

وعبر احترافه تدريس الفن في الأردن، كان لصالح أبو شندي دور مؤثر على عديد الفنانين الأردنيين، أو الفلسطينيين والعرب الدراسين في الأردن، حتى إن البعض يرى أنه أثر على جيل بأكمله من الفنانين الفلسطينيين والأردنيين على وجه الخصوص، هو الذي استخدم، على مدار أكثر من نصف قرن، تقنيات متعددة في أعماله الفنية المليئة بالتعبيرات، والمصحوبة بطبقات معقدة من الألوان والخطوط والحركة.

وتتميز أعمال أبو شندي بالاتكاء على الرموز القديمة والأسطورية أحياناً ذات البعد الفلسطيني أو الإقليمي أو حتى العالمي، لينتج تركيبات بصرية وفكرية تجريدية، عرضها في معارض فردية وجماعة وبيناليات في الأردن والوطن العربي والعالم.

وفي معرض "الرحلة الروحانية"، هناك العديد من اللوحات تحمل عنوان "حياة سحرية" متسلسلة بأرقام، إضافة إلى أخرى بعناوين مختلفة، منها: "بانتظار الحبيب"، و"عشاق في الخيال"، و"لتبقى سرّاً"، و"زوجتي الثانية"، و"يافا القديمة"، و"محاربة الأمازون"، و"حمّام تركي"، و"اعتنِ بحيواني الأليف"، و"الحمار الجميل"، و"عائلتي"، وغيرها من اللوحات.

شارك هذا الخبر!