الشريط الاخباري

فرقة لاجئ الفنيه تختتم زيارة لندن وتتجه لاسكتلندا لتقديم مزيد من العروض هناك

نشر بتاريخ: 12-07-2016 | محليات , ثقافة وفنون
News Main Image

لندن/PNN/ انهت فرقة لاجئ للفنون الشعبية جولتها في المملكة المتحدة بعد ان قدمت عروض فنية في العديد من المدن البريطانية بالاضافة الى الالتقاط بعدد من المسؤولين البريطانيين من رسميين وممثلي مؤسسات اهلية داعمة لشعبنا الفلسطيني.

وقال صلاح عجارمة رئيس الوفد ومدير مركز لاجئ ان الوفد التقى خلال زيارته لندن بعدد من أعضاء البرلمان البريطاني في مجلس العموم البريطاني حيث تحدث اعضاء الفرقة عن الأطفال اللاجئين وحقهم في الحصول على  الحمايه الدولية لحمايتهم مما يتعرضون له من ممارسات الاحتلال الاسرائيلي الوحشية

وبحسب عجارمة فقد قام اماني اسعد بتقديم  الوفد و وضعت أعضاء البرلمان في صوره الأوضاع التي يتعرض لها الفلسطينين تتيحه استمرار العدوان عَلى الاراضي الفلسطيني.

واشار العجارمة الى ان هناك حملة دولية يجري الاعداد لها بذكرى 100 عام على وعد بالفور المشؤوم الذي يتحمل مسؤلية معاناه الفلسطينين موضحا ان وفد لاجئ واطفاله طالبوا أعضاء البرلمان الاعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني وعلى رأسها قضية الاجئين

وحول الانشطة الاخرى التي نظمتها فرقة لاجئ اشار العجارمة الى ان مؤسسة الأمل ومجمع النقابات الأكاديمية قام برعاية برنامج الفرقة في العاصمة البريطانية لندن حيث قدم أكرم سلهب الناشط الفلسطينين وممثل المؤسسة خلال انطلاق فعالية مهرجان الدبكه الشعبية ومعرض الصور وعرض الأفلام

و أكد سلهب على حق الأطفال الفلسطينين بالعيش بكرامة وتوقير الحماية لهم وحق اللاجئين الفلسطيني بالعوده لفلسطين التاريخية  حيث بدء الاحتفال بعرض فلم النكبة المستمرة الذي أنتجته الوحدة الإعلامية في المركز من خلال مدير الوحد محمد العزه ومشاركة اطفال المخيم الذي يوثق الحياه اليوميه في المخيم ومايتعرض له المخيم من مداهمات واعتقالات نتائجه استمرار الاقتحامات لقوات الاحتلال للمخيم

اما حنين الاعرج فقد قدمت فرقة لاجئ التي أبهرت الجمهور بعروضها الفنية التي نالت إعجاب الجمهور من خلال عرض فني يحكي قصةالشعب الفلسطيني من قبل النكبه حتى يومنا هذا كما قام الوفد في اليوم الثاني بجولة في مركز مدينة لندن حاملا الاعلام الفلسطينيه وتجول بين الاف الزائرين في الساحات الرئيسية بهدف التعريف بمعاناة الاطفال الفلسطينين الذين يعيشون تحت الاحتلال الاسرائيلي.

وفي مدينة شفيلد قدمت فرقة لاجئ عرضا مميزا بعد ان قام مشير الفرا الناشط الفلسطيني بالترحيب في وفد لاجئ في مدينة شفيلد وقدم شرح مفصل عن عمله في المجموعة المظمة الزياره في المدينة

وقد توجه الوفد الى بلدية شفيلد حيث قامت نائب رئيسية البلدية هناك بالترحيب بالوفد معربة عن تضامنها مع الشعب الفلسطيني فيما طالب الوفد البلدية بالعمل على عمل توامة ثقافية مع المدن والمخيمات الفلسطينيه كما وطالب اطفال الوفد بالعمل على مقاطعة دولة الاحتلال.

كما وقد قدمت الفرقة الفنية عرض منير نال إعجاب الجماهير حيث حضرته عائلات فلسطينية من مدن مختلفة والذين عبروا عن سادتهم بما شاهدون من عروض فنية.

على صعيد اخر شكر وفد مركز لاجئ الدكتور ايمن عيسى الطبيب المصري الذي تعرف على اطفال المركز قبل ٦ سنوات وقدم الطبيب الة موسيقية للفرقة الفنيه عياره عن عود من الصناعة المصرية العريقه.

اما عائله  مهدي الخالدي فقد أسعدها العرض مشيرين الى انهم قدموا من مدينه هول مشيرين الى انهم يقدرون فرقة لاجئ معلنين انضمامهم لمجموعات اصدقاء مركز لاجئ و استعدادهم لاستضافة الفرقة في مدينتهم في السنوات القادمة .

وفي ختام الجولة قام الشاب يزن اخليل بشكر المنظمين للجولة في المدن البريطانية ياسم الوفد في كل من لندن وشفليد على جميع الجهود لانجاح العروض المختلفة .

واكد ان على دور الجيل الناشئ من أيناء الشعب الفلسطيني في تحمل المسؤلية وأخذ دور في قياده الفعاليات الوطنية المختلفة الذي بدء مشواره وعمره ٧ سنوات في مركز لاجئ واليوم ويعد ١٣ عام ها هو احد الإداريين في الفرقة التي تقدم العروض محليا ودوليا معبرا عن امله بان تقدم الفرقة فعاليات في اسكتلندا بما يليق بنضال وتراث وثقافة شعبنا الفلسطيني.

هذا و وصلت فرقة لاجئ الى  الى  اسكتلندا لتكمل رسالتها الفنية والثقافية والوطنية الفلسطينية حيث ستقد عروض مختلفة في عدة مدن اسكتلندية وتنطلق بعدها الى ايرلندا لنفس الغرض.

[gallery ids="137120,137119,137118,137117,137116"]

شارك هذا الخبر!