“مساواة” تختتم اليوم الأول من دورات تدريبية في المحاكم الصورية بعنوان “قانون الأراضي”

بيت لحم/PNN- عقد المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء “مساواة” دورة تدريبية بعنوان “محكمة صورية – قانون الأراضي” في 17 آذار في غزة بدعم من وزارة الخارجية الهولندية. استهدفت الدورة 31 محامياً تحت التدريب ومحامين حديثي المزاولة، من بينهم 9 من الإناث تحت إشراف القاضي زاهر السقا.

تم افتتاح برنامج المحاكم الصورية والذي يتخلله ثلاثة محاكم صورية على مدار ثلاثة أيام متتالية شملت موضوعات قانونية مختلفة (قضية أراضي – قضية تأمين وقضية عمالية) بإشراف مدربين ذوي خبرة في تدريب المحاكم الصورية على أن يتم تقييم أداء المحاكم الصورية في نهاية الدورة من قبل لجنة الحكم. قسم اليوم التدريبي الأول إلى جزءين الأول نظري تحدث فيه عن المبادئ العامة في قانون أصول المحاكمات المدنية والتجارية، المبادئ العامة في قانون البينات والجزء الثاني عملي قام بعرض لمجموعة مختارة من قضايا الأراضي والتدريب العملي على المحكمة الصورية. واعتمد المدرب على كل من: قانون أصول المحاكمات المدنية والتجارية، قانون البينات، قانون الأراضي وأحكام المجلة العدلية.

وفي نهاية الدورة أوصى المشاركون باعتماد برنامج المحاكم الصورية المنفذة من قبل مركز مساواة مرتين كل عام وإشراك أكبر عدد من المحاميين، وذلك لما له من فائدة للمحاميين تحت التدريب وحديثي المزاولة من حيث رفع المستوى القانوني والمهاراتي لديهم وتحسين الأداء العملي والتمثيل أمام المحاكم. كما أوصوا بالتنوع في موضوعات المحاكم الصورية بحيث تشمل قضايا متصلة بقانون الأحوال الشخصية.

Print Friendly