قلقيلية: لقاء يناقش التغلب على أية إشكالات تعترض القطاع الخاص

قلقيلية/PNN- برعاية اللواء رافع رواجبة محافظ محافظة قلقيلية نظمت الغرفة التجارية الصناعية في المحافظة اليوم لقاءً مفتوحاً ناقش ” التغلب على أية إشكالات تعترض القطاع الخاص “، وذلك في قاعة الغرفة التجارية.

وشارك في اللقاء: المحافظ، إبراهيم نزال رئيس الغرفة التجارية وأعضاء الغرفة، مدير عام ضريبة الدخل حمزة زلوف، نائب مدير عام القيمة المضافة ناصر الجعان والوفد المرافق لهما، وممثلون عن التجار والقطاع الخاص.

وخلال افتتاح اللقاء ثمن المحافظ دور مواطنين محافظة قلقيلية وفعالياتها الذين أصروا على البقاء منغرسين في أرضهم فزرعوها رغم ما يفرضه الاحتلال من إجراءات ظالمة بحقهم، وطالب بضرورة الاهتمام بواقعهم وتقديم الدعم لهم ودعم صمودهم ليبقوا منغرسين على هذه الأرض ويواجهوا إجراءات الاحتلال، وليكونوا لبنة في بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية.

وقال المحافظ: “إن هناك برنامجاً سياسياً يحمله الرئيس محمود عباس للخلاص من الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس، وشعبنا يلتف حول القيادة وحول برنامجها السياسي بالرغم من محاولات الاحتلال إجهاض هذا البرنامج”

مطالباً بوضع آليات تمكن المكلفين من تسديد ما عليهم من التزامات بسهولة ودعم القطاع الزراعي والمزارعين وإعفائهم من الضريبة حتى يتم تحطيم الجدار العنصري ويرحل الاحتلال عن هذه الأرض.

بدوره قال إبراهيم نزال ” إن هذا اللقاء يأتي انطلاقا من حرص الغرفة التجارية على تحقيق المصلحة العامة ومن منطلق المسؤولية الوطنية والشراكة مع القطاع العام فإننا ندعم توجه الحكومة لتخفيض الاعتماد على المساعدات الخارجية وتحسين الإيرادات المحلية من خلال تطبيق سياسات ضريبية عادلة وتحسين بيئة الاستثمار” وقدم شرحاً مفصلاً حول الواقع الاقتصادي للمحافظة ومعاناتها بسبب استهدافها من قبل الاحتلال، وطالب بضرورة إعفاء القطاع الزراعي من ضريبة الدخل إعادة ملفات الشركات الكبرى إلى دوائرها في المحافظات إخضاع قرارات التقدير للتدقيق، والإسراع في تشكيل لجان خاصة بوضع الأسعار الاسترشادية للبضائع المستوردة للحد من التهرب الضريبي.

من ناحيته أشاد مدير عام ضريبة الدخل باللقاء وثمن دور محافظ قلقيلية والغرفة التجارية على تنظيمها هذا اللقاء الذي يتيح الاتصال المباشر مع ممثلي القطاع الخاص، مشيراً إلى وجود قانون يتم نقاشه حالياً في مجلس الوزراء لزيادة الإعفاءات الضريبية للأفراد وتخفيض الشرائح الضريبية بالإضافة إلى ملفات أخرى. مطالباً بوضع خطة وطنية شاملة للحد من ظاهرة التهرب الضريبية وان وزارة المالية تعمل على تذليل العقبات إن وجدت أمام المكلفين، وأشار إلى أنه أصدر تعليماته إلى مديريات الضريبة بتقديم التسهيلات للقطاع الزراعي.

من جانبه شكر نائب مدير عام القيمة المضافة الحضور ، وأشار إلى أن العبء الضريبي للمزارعين في القيمة المضافة هي صفر ، وأي ملف زراعي له اعادات ضريبية سيتم إعادة الامول له وهناك تسهيل في التدقيق على هذه الملفات ، منوهاً إلى أن أي رؤيا أو انتقاد في مجال القوانين الضريبة يتم اقتراحها يؤخذ بها وتتخذ قرارات بخصوصها.

وتم خلال اللقاء طرح عدة قضايا تتعلق بالواقع التجاري في المحافظة والصعوبات التي تواجه هذا القطاع، وأهمية التواصل ما بين الضريبة والغرفة التجارية والتجار لتذليل العقبات ان وجدت، كما استمع ممثلو الضريبة إلى استفسارات ممثلي القطاع الخاص .

Print Friendly