الشريط الاخباري

السينما والمسرح يتصدران قائمة منح الصندوق الثقافي الفلسطيني

نشر بتاريخ: 22-08-2016 | ثقافة وفنون
News Main Image

رام الله/PNN - وقع وزير الثقافة د. إيهاب بسيسو بصفته رئيس المجلس الإداري للصندوق الثقافي الفلسطيني، وأعضاء المجلس، قرار توزيع منح المرحلة الثالثة من الدورة الثالثة للصندوق، والذي تضمن تقديم 220 ألف دولار أميركي لتسعة عشر مشروعاً فنياً وثقافياً.

وشدد بسيسو، في اجتماع المجلس الإداري للصندوق، اليوم، بمقر وزارة الثقافة، على أهمية إسهامات الصندوق منذ تأسيسه في دعم الحركة الثقافية والفنية الفلسطينية، سواء ما يتعلق بمشاريع البنية التحتية أو المشاريع الفنية والثقافية المتنوعة في مجالاتها والجهات المستفيدة منها والمحافظات التي تخدمها، لافتاً إلى ضرورة تطوير عمل الصندوق، وتوفير البيئة القانونية لذلك، ما من شأنه توفير المزيد من المنح للعديد من المشاريع الثقافية والفنية في مختلف المجالات.

بدوره استعرض معاوية طهبوب، مدير عام الصندوق الثقافي الفلسطيني، قرار لجنة قراءة المشاريع، مستعرضاً هذه المشاريع، والمنهجية التي وفقها تم اختيارها، وتحليل النتائج قطاعياً وجغرافياً، وما بين كونها مشاريع لمؤسسات أو لأفراد.

وتصدر قطاع السينما قائمة المشاريع المدعومة التي تقرر دعمها من الصندوق بواقع 102 ألف دولار أميركي لسبعة مشاريع سينمائية، تلاها المسرح بواقع 67 ألف دولار أميركي لسبعة مشاريع سينمائية، فقطاع الموسيقى بواقع 20 ألف دولار لمشروع واحد، فقطاع التراث بواقع 15 ألف دولار لمشروع واحد، فقطاع التبادل الثقافي بواقع 10 آلاف دولار لمشروع واحد، وأخيراً قطاع الفن التشكيلي بواقع 6 آلاف دولار لمشروعين.

وتوزعت المشاريع المدعومة ما بين محافظات رام الله والبيرة، وغزة، وبيت لحم، والقدس، والخليل، وجنين، ونابلس، في حين كان الدعم المقر للشاريع الفردية 131 ألف دولار أميركي، و89 ألف دولار أميركي لمشاريع المؤسسات، ما يشكل بمجموعه 220 ألف دولار.

وكان مجلس الصندوق أقر في وقت سابق تخصيص مبلغ 100 ألف دولار لدعم وتجهيز قاعات تتبع البلديات والمجالس القروية والمدارس لتأهيلها كمساحات لاستضافة فعاليات ثقافية وفنية، في كل من بلدية قلقيلية، ومجلس قروي ياسوف (محافظة سلفيت)، ومجلس قروي واد فوكين (محافظة بيت لحم)، ومجلس قروي مادا (محافظة نابلس)، ومدرسة العدوية (محافظة طولكرم).

شارك هذا الخبر!