المستوطنون-اليهود

فتية وشبيبة اسرائيل يكتبون كل دقيقة اربع مشاركات عنيفة على شبكات التواصل الاجتماعي

بيت لحم/PNN- كتبت صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية، اليوم السبت، انه يستدل من تقرير الكراهية الذي اعده صندوق “بيرل كتسنلسون” ان الفتية الاسرائيليون يكتبون كل دقيقة اربع مشاركات عنيفة على شبكات التواصل الاجتماعي. ويستدل من التقرير ان الاسرائيليين يكتبون كل يوم حوالي 800 الف مشاركة على الشبكة الاجتماعية، 30% منها يكتبها فتية وشبيبة بين جيل 13 حتى 18 عاما. ويصل عدد المشاركات العنيفة التي يكتبها الفتية حوالي 6000 مشاركة، تشكل نسبة 30% من مجمل الحوار العنيف على الشبكة.

ويستدل من المعطيات ان غالبية مشاركات الفتية والشبيبة تشمل اهانات وشتائم، غالبيتها فظة وسفيهة. وفي التقسيم حسب الجنس، يتبين ان 72% من هذه المشاركات يكتبها شبان، والبقية تكتبها البنات. ويتبين، ايضا، ان غالبية مشاركات العنف التي يكتبها الفتية موجهة الى اقرانهم، خاصة الاصدقاء المقربين (35%). وتصل نسبة النميمة التي يكتبها الفتية والفتيات الى 18% من مجمل مشاركاتهم، بينما تصل نسبة التعقيب على البرامج الترفيهية الى 12%، والتعقيب على البرامج الاخبارية واللقاءات الى 10%، والنميمة على الاهالي الى 10%، والنميمة على المعلمين الى 7%.

وقالت مديرة مشروع تقرير الكراهية الذي يعده صندوق كتسنلسون عنات روزلين، ان “المعطيات تشير الى ظاهرة متجذرة من العنف، تنمو بنسب مخيفة تحت الرادار في صفوف جيل المستقبل”. واضافت ان “العنوان مدون على جدار فيسبوك اولاد اسرائيل ومسؤولية معالجة هذه الظاهرة وتقليصها تحتم على الاهالي، وقادة الرأي العام العمل كل واحد في جنته الخاصة”.

Print Friendly