900x450_uploads20160908503b10448c

أين تذهب الدهون بعد خسارة الوزن؟

تحظى مسألة فقدان الوزن بشعبية كبيرة لدى النساء والرجال على حد سواء، حيث يسعى الجميع لجسم ممشوق يشبه أولئك الذين يظهرون في الإعلانات.

ومن أجل الحصول على جسم ممشوق يعتمد عدد كبير على الحميات الغذائية لفقدان الوزن، أو على التمارين الرياضية، ولكن السؤال المحير هو أين تذهب الدهون التي يخسرها الجسم عندما يفقد وزنه.

وبحثا عن إجابة عن هذا السؤال نشرت مجموعة من أطباء التغذية والخبراء دراسة في دورية طبية بريطانية، ووفقا للدراسة فإن أجسادنا لا تحول الدهون إلى طاقة، حيث أشار البروفيسور أندرو جون براون والباحث روبن ميرمان، من مركز التكنولوجيا الحيوية والعلوم الجزيئية والبيولوجية في أستراليا، إلى أن “هناك جهلا كبيرا بعملية التمثيل الغذائي وفقدان الوزن”.

ففي عام 2013 قام العالم الأسترالي روبن ميرمان بتقديم الجواب الصحيح حول هذا التساؤل المحير وهو أن “معظم كتلة الدهون التي نفقدها تخرج عن طريق الرئة إلى الهواء الطلق على هيئة غاز ثانى أكسيد الكربون”.

وأكدت الدراسة وفقا للنتائج التي أثبتتها التجارب والمعادلات الحسابية أن أي شخص يفقد 10 كيلوغرامات من الدهون تتحول إلى 8.4 كيلوغرام من ثاني أكسيد الكربون فيما تتحول 1.6 كيلوغرام المتبقية إلى ماء يفرزه الجسم على شكل الدموع والعرق وغيرها.

وتدحض هذه الدراسة نظرية تحول الدهون إلى طاقة، ودعا المشرفون على الدراسة لمحاربة المفاهيم الخاطئة والشائعة بشأن هذه المسألة واتباع نظام غذائي يحمل شعار “كل أقل، تحرك أكثر”.

Print Friendly