%d8%ab%d9%82%d9%81-%d9%86%d9%81%d8%b3%d9%83-%d8%a2%d9%84%d8%a7%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%b8%d9%87%d8%b1

 نصائح لتجنب آلام الظهر والرقبة

آلام الرقبة والظهر مشاكل تواجه عادة مستخدمي الأجهزة الإلكترونية سواء الجالسين لوقت طويل أمام أجهزة الكمبيوتر أو الماكثين طويلاً في وضعية ثابتة أثناء تفحص الهاتف المحمول.

وللتخلص من تلك الآلام أو لتجنبها من البداية يمكنكم التعرف على 10 نصائح طبية تمثل مجموعة من الخطوات يمكن من خلال اتباعها تجنب تلك الآلام.

تجنب آلام الرقبة:

– النوم على وسادة عنق خاصة تحافظ على محاذاة العنق مع العمود الفقري.

– النوم على الظهر والذي يعد أفضل وضعيات النوم كونه يريح العمود الفقري.

– تثبيت الشاشة عند مستوى العين مع عدم السماح للرأس أن ينحني للأمام بعيداً عن مستوى الكتفين.

– عدم حمل الهاتف بوضعيات خاطئة خاصة تلك الوضعية التي يقوم فيها البعض بوضع الهاتف بين الكتف والأذن ما يضر بالرقبة.

– يمكن القيام ببعض التمارين الرياضية التي تحافظ على عضلات قوية للرقبة كما هو موضح في الفيديو التالي:

تجنب آلام الظهر:

– ضرورة تجنب ضم الاكتاف أو الانحناء إلى الأمام خلال الوقوف.

– الحفاظ على نفس وضعية الوقوف عند الجلوس بحيث لا تنحني للأمام أثناء الجلوس بالإضافة إلى إسناد الظهر على الكرسي أثناء العمل.

– يعد التدخين عاملاً سلبياً مؤثراً على آلام الظهر حيث أن مادة النيكوتين تحد من تدفق الدماء إلى أقراص العمود الفقري، لذا يعتبر التوقف عن التدخين أمر ضروري لتجنب آلام الظهر.

– ضرورة تخفيف الأحمال قدر الإمكان وتوزيعها على كلا الكتفين.

– تعد ممارسة تمارين التمدد بشكل يومي أمراً ضرورياً لتجنب آلام الظهر حيث يساعد ذلك على تدفق الدم بشكل أفضل في عضلات الظهر.

Print Friendly