jenen

نقابة الصحفيين تؤكد على حق الحريات وتتواصل مع محافظ جنين

رام الله/PNN/ اكدت نقابة الصحفيين الفلسطينيين على الدور الريادي الذي تمارسه الصحافة الفلسطينية في فضح جرائم الاحتلال والاصطفاف مع القضية العادلة للشعب الفلسطيني والعمل على توفير الحماية والاحترام للحالة الصحفية في المجتمع الفلسطيني .
وفي بيان صادر عن لجنة الحريات التابعة للنقابة اكدت فيه على متابعتها لكافة الشؤون الخاصة بالحريات الصحفية والانتهاكات التي تقع بحق الصحفيين اينما كانوا في الوطن والشتات .
وخص البيان الاحداث التي وقعت يوم امس الجمعة في مدينة جنين على هامش تظاهرة جماهيرية حدثت هناك ووجدت متابعة حثيثة من كافة اركان ولجان النقابة وتم التواصل والاستماع الى الشهادات من الزملاء في الحدث وخاصة رواية عضو الامانة العامة جعفر اشتية ورواية الزميل المصور الصحفي علاء بدارنة وتبين لها وفق التحقيق الاولي .

تعرض عناصر من الامن لبعض الزملاء بالشتم والتهديد والوعيد والتلويح بالضرب وكذلك المنع من التصوير واحتجاز الة تصوير والطلب بحذف محتواها اثناء تأديتهم لعملهم في تغطية الحدث.

واكدت لجنة الحريات انها تنظر لما جرى بأنه انتهاك واضح لحرية العمل الصحفي ويشكل اعاقة للممارسة الاعلامية ولحرية العمل المكفولة وفق كل القوانين والأعراف التي وقع عليها السيد الرئيس محمود عباس .

واكدت نقابة الصحفيين انها تواصلت مع محافظ جنين اللواء ابراهيم رمضان الذي اظهر موقف ناضج من البداية للمتابعة وعلاج الحدث معلنا تشكيل لجنة تحقيق وبمشاركة النقابة للاستماع لكافة الروايات والخروج بقرارات وتوصيات للواقعة . رافضا مبدأ الاعتداء ونافيا في الوقت نفسه ان يكون هنالك اعتداء جسدي بالضرب قد وقع .

كما اعلنت لجنة الحريات انه سيتم تحديد جلسة للجنة استماع تضم الزملاء الذين كانوا في الحدث مع المحافظ رمضان ومدراء الاجهزة الامنية الفلسطينية في جنين وإعلان النتائج وتعميمها بكل وضوح.

كما اعلنت نقابة الصحفيين رفضها لاستغلال الحدث وتضخيمه او تقزيمه وفق مبدأ ان الحالة الاعلامية النقابية هي خارج التجاذبات السياسية والتصيد الحزبي مؤكدة على احترامنا لعمل كافة الاجهزة والمؤسسات الوطنية بعيدا عن أي سلوك محابي او معادي من منطق المعارضة او المولاة على اعتبار اننا نقابة وطنية مهنية للكل الفلسطيني .

كما طالبت لجنة الحريات في نقابة الصحفيين كافة الزملاء ممن لم تذكر اسمائهم التواصل مع النقابة وتزويدها بكافة الشهادات والوثائق للواقعة .

واختتم البيان بالتأكيد على مهنية عمل النقابة التي تثق بكافة الزملاء والزميلات وتسعى للتسلح بالشهادات والوثائق في محضر سعيها في الدفاع عن الحقوق الصحفية ومساحة الحريات التي تخدم المجتمع الفلسطيني .

Print Friendly