shaer

اتحاد الكتاب العرب يمنح الشاعر سليمان دغش جائزة فلسطين 48

رام الله/PNN – منح الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب خلال مؤتمره السادس والعشرين الذي عقد مؤخراً في دبي، جائزة فلسطين 48 للشاعر الكبير سليمان دغش.

ويأتي هذا التكريم بالجائزة بعد إقرارها خلال المؤتمر الخامس والعشرين ليكون الشاعر دغش أول الحاصلين عليها تأكيدا وإثباتا لحضور فلسطين 48 في عضوية الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب والمشاركة في اجتماعاته وتخصيص جائز باسمه.

والشاعر دغش جليليّ المولد من الشمال الفلسطيني حاصل على شهادة البكالوريا ( B.A) في إدارة الأعمال والإدارة العامة من جامعة حيفا. وحاصل على شهادة الماجستير ( M.A ) في إدارة الأعمال الدوليّة من جامعة هامبرسايد البريطانيّة .

استشهد والده في ثورة 1936 في المعركة التي شارك فيها والتي انطلقت من حطين باتجاه مدينة طبريا، حيث أحرق الثوّار سرايا قوات الانتداب البريطاني في المدينة واستشهد في الهجوم العشرات من الشهداء بنيران الدبابات والمدفعية البريطانيّة.

كما حال الكثير من الفلسطينيين، عانى الشاعر دغش ويلات الاعتقال سنة 1950 بعد تفتيش منزله والعثور على بضعة خراطيش.

وقف الشاعر سليمان دغش أمام المحكمة الإسرائيليّة لأول مرّة وهو في سن 8 سنوات بتهمة تمزيق وحرق العلم الإسرائيلي ولصغر سنّه حكم عليه بدفع غرامة 25 ليرة إسرائيليّة وهو مبلغ كبير جدا في ذلك الوقت.

رفض قانون التجنيد الإجباري الذي فرضته إسرائيل قسرا على الشباب العرب الدروز سنة 1956 وأمضى 4 سنوات في السجون العسكرية الإسرائيليّة – سجن صرفند وسجن عتليت.

أحد أبرز شعراء المقاومة في جيلها الثاني. شارك في العديد من المهرجانات وأبرزها معرض القاهرة الدولي للكتاب، مهرجان جرش في الأردن، مهرجان الدوحة ومهرجان اتحاد الكتاب المغاربة في الرباط.

عيّن سفيراً لفلسطين في حركة شعراء العالم سنة 2007 ممثلاً للشعر الفلسطيني.

حاصل على وسام “سيف كنعان” من دولة فلسطين.

حاصل على وسام درع الشهيد الشاعر عبد الرحيم محمود من دولة فلسطين.

صدر له 15 مجموعة شعرية.

Print Friendly