رياض المالكي وزير الخارجية

المالكي: على المجتمع الدولي ان يتحمل مسؤوليته تجاه اللاجئين الفلسطينين

نيويورك/PNN -في خطابه خلال قمة الامم المتحدة حول اللاجئين التي اقيمت اليوم في الجمعية العامة ذكر وزير الخارجية الدكتور رياض المالكي بأن الغالبية من الشعب الفلسطيني اللاجئ لا زالوا ينتظرون العودة لبيوتهم وأراضيهم المحتلة.

حيث عبر ان هناك حوالي ٥.٥ مليون لاجئ فلسطيني مسجلين لدى الاونروا ما يشكل ربع عدد اللاجئين في العالم. هؤلاء الللاجئين الذين يعانون من محنة طال امدها ومنهم من اصبحو لاجئين لمرة ثانية بسبب الصراعات والحروب والفوضى التي تتعرض لها المنطقة فعلى سبيل المثال هناك حوالي ٤٥٠ الف فلسطيني لاجئ في سوريا قاموا باللجوء الى لبنان. والالاف منهم لجأوا الى الاردن منضمين الى ٢ مليون لاجئ في الاردن.

كما وذكر المالكي انه وبعد سبعة عقود من الزمن ما زال اللاجئ الفلسطيني يعاني بسبب فشل المجتمع الدولي في تحمل مسؤوليته السياسية والقانونية والانسانية والاخلاقية لإنهاء الظلم والاحتلال، الى جانب انكار حقوق الشعب الفلسطيني كحق تقرير المصير وحق عودة اللاجئين الى بيوتهم بما ينص عليه اعلان نيويورك حول اللاجئين.

كما أضاف الوزير الدكتور رياض المالكي بأنه قد حان الوقت لتسأل الدول نفسها ما الذي يجب فعله لانهاء معاناة ومأساة الشعب الفلسطيني الحل الذي سيجلب موجة ايجابية للمنطقة بأكملها. كما وأضاف بقوله: “ ان الصراع الجاري في المنطقة لا يعني ان ايجاد حل عادل للقضية الفلسطينية اصبح امراُ اقل اهمية بل العكس تماما يجعل ايجاد الحل اكثر اهمية من اي وقت مضى.”

Print Friendly