لجنة-الانتخابات

لجنة الانتخابات تعقد سلسلة اجتماعات بعد قرار تجميد الانتخابات المحلية

رام الله/PNN-  حرصت لجنة الانتخابات المركزية على المساهمة في توفير الأجواء اللازمة لإنجاح العملية الانتخابية، وعملت بدون كلل لتنفيذ الانتخابات في شطري الوطن رغم الانقسام، وذلك انطلاقا من دورها في إجراء الانتخابات ومسؤوليتها الوطنية كمؤسسة فلسطينية محايدة، .

وفور صدور قرار المحكمة العليا بوقف التحضير للانتخابات مؤقتاً، التزمت اللجنة بهذا القرار وأوقفت عملها لحين إصدار القرار النهائي من المحكمة. وقد ارتأت اللجنة أن من واجبها أن تساهم في احتواء آثار القرار، بحيث لا يؤثر هذا الوقف المؤقت على فرص إجراءها في أقرب موعد ممكن.

وعقد الدكتور حنا ناصر رئيس اللجنة عدة لقاءات مع سيادة الرئيس محمود عباس، ودولة رئيس الوزراء الدكتور رامي الحمد الله، ومع قيادة حركتي فتح وحماس كل على حدة، ومع جميع الفصائل وعدد من مؤسسات المجتمع المدني، حيث تهدف هذه الاجتماعات إلى توفير الأجواء واتخاذ التدابير اللازمة لتنفيذ الانتخابات المحلية في أسرع وقت ممكن، وذلك استكمالا للاستحقاق الانتخابي من أجل إحياء العملية الديمقراطية في شتى أنحاء الوطن.

وادرك اللجنة أن مهمتها الأساسية هي إجراء الانتخابات وفق القانون، فإنها ترى أن هذه اللقاءات تقع في صلب اختصاصها كمؤسسة وطنية مهمتها التنسيق مع جميع الجهات المعنية بالعملية الانتخابية، وخصوصا مع شركائها الأساسيين كالفصائل القوى الوطنية، واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للقيام بانتخابات حرة ونزيهة وشفافة. وهي من جهة أخرى مسؤولية وطنية للمساهمة ولو جزئيا بتوفير أجواء المصالحة أو على الأقل التخفيف من آثار الانقسام، بما يسمح بإجراء الانتخابات المحلية على أمل أن تكون مقدمة للمصالحة والانتخابات العامة، وعودة الوحدة إلى طرفي الوطن والذي نطمح إليها جميعاً.

Print Friendly