ecosurseries

الاعلام العبري: اسرائيل تطالب الدول المانحة بمواصلة تقديم المساعدة لدعم الاقتصاد الفلسطيني

بيت لحم / PNN-  قالت صحيفة “يديعوت احرونوت” العبرية، اليوم الاربعاء، انه في غياب وزير خارجية إسرائيل، عين رئيس الحكومة الاسرائيلي، الوزير تساحي هنغبي رئيسا للوفد الاسرائيلي الى مؤتمر الدول المانحة للسلطة الفلسطينية، الذي انهى اعماله في نيويورك، امس.

واستعرض هنغبي امام الحضور التقدم الكبير الذي تم تحقيقه في الأسابيع الأخيرة في موضوع العلاقات بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية، على عدة مستويات، وطلب من الدول الداعمة مواصلة تقديم المساعدة لدعم الاقتصاد الفلسطيني. واحصى المشاريع التي تبادر اليها اسرائيل وتدفعها من اجل تحسين جودة الحياة لدى الفلسطينيين، ومن بينها التوقيع على اتفاق لتزويد الكهرباء للضفة، واتفاق لتخصيص موجات بث للجيلين الثاني والثالث من الهواتف الخليوية في الضفة وغزة، ومسار يسمح للبنوك الاسرائيلية بعقد صفقات مع بنوك السلطة الفلسطينية، وتزويد ستة ملايين متر مكعب من الماء للسلطة، وربط السلطة بخط الغاز الطبيعي الاسرائيلي، وسلسلة اخرى من المشاريع.

ويعتبر ارسال هنغبي الى المؤتمر مع صفقة المساعدات للفلسطينيين بمثابة تغيير في موقف حكومة نتنياهو. ففي ضوء الباب الموصد في المفاوضات والتخوف من الضغط السياسي تظهر اسرائيل السخاء وتوافق على مشاريع عارضتها في السابق.

Print Friendly