unnamed

اجتماع تأسيسي للتعاون الثلاثي ما بين كل من فلسطين واليونان وقبرص

 

رام الله/PNN- عقد وزراء خارجية دول فلسطين وقبرص واليونان الدكتور رياض المالكي وليوانيس كاسوليدس ونيكوس كوتزياس اجتماع ثلاثي، اليوم الخميس، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك.

حيث أبدى الوزير الدكتور رياض المالكي ترحيبه بهذا اللقاء وتطلع بلاده للتعاون على كافة الاصعدة، كما وقد ذكر بأن فلسطين دولة لازالت ترزح تحت الاحتلال ولكنها في ذات الوقت لديها خبرة من الممكن ان تقدمها في مجال التعاون الثلاثي والمتعدد، وعبر عن استعداد الجانب الفلسطيني الكامل لتقديم اي مساعدة ممكنة.

وقد تم بعد الاجتماع، أصدار بيانا مشتركا، أشير فيه إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. كما تناول الوزراء الثلاثة التطورات في الشرق الأوسط وتأثيرها على المنطقة إذ أكد كل من الوزير اليوناني والوزير القبرصي دعمهم للقضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني وسعيهم لإيجاد حلول مقبولة للطرفين الفلسطيني والاسرائيلي حيث أعرب الوزراء عن دعمهم لحل الدولتين على أساس 4 حزيران، خطوط 1967، دولة ذات سيادة ومستقلة ومتواصلة جغرافيا مع القدس الشرقية عاصمة لها تعيش بسلام وأمن مع جيرانها.

كما وأكدوا ان وجود حل للصراع وفقا للقانون الدولي والشرعية الدولية يعزز إلى حد كبير الأمن والاستقرار في المنطقة كلها.

ورحب الوزيران اليوناني والقبرصي بالجهود الدولية التي تبذل لإحياء عملية السلام من ضمنها المبادرة الفرنسية ودعمهم لها.

الى جانب ذلك اكد الأطراف الثلاثة ان هذا الاجتماع هو بمثابة اطلاق للتعاون الثلاثي والمتعدد الأطراف، الذي يهدف من خلاله توسيع مجالات التعاون ومن بينها مجال التعليم،الاقتصاد، البيئة، منتديات الاعمال، الأمن والسياحة وغيرها من المجالات الأمر الذي من شأنه ان يعزز علاقات الصداقة الوثيقة ما بين الدول الثلاثة.

Print Friendly