أخبار عاجلة

%d8%a8%d8%b1%d9%86%d8%a7%d9%85%d8%ac-%d8%ba%d8%b2%d8%a9-%d9%8a%d8%ae%d8%aa%d8%aa%d9%85-%d8%af%d9%88%d8%b1%d8%a9-%d8%aa%d8%af%d8%b1%d9%8a%d8%a8%d8%a9-%d9%88%d9%88%d8%b1%d8%b4%d8%a9-%d8%aa%d8%af%d8%b1

برنامج الصحة النفسية يختتم دورة تدريبية بعنوان الصحة النفسية لأطفال المدارس

غزة/PNN – اختتمت اليوم دائرة التدريب والبحث العلمي ببرنامج غزة للصحة النفسية بالتعاون مع الإدارة العامة – دائرة الإرشاد والتربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم العالي دورة تدريبية بعنوان “الصحة النفسية لأطفال المدارس” – الوحدات الإرشادية، بمشاركة “36” من المرشدين والمشرفين ومدراء المدارس بوزارة التربية والتعليم، وبحضور د. ياسر أبو جامع مدير عام البرنامج، ود. أحمد الحواجري مدير عام الإدارة العامة للإرشاد والتربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم العالي، والسيدة/ عبير الشرفا مدير قسم الصحة النفسية بالوزارة، وكذلك عدد من المهنيين بالبرنامج العاملين بمشروع الإرشاد النفسي المدرسي والأنشطة الترفيهية للأطفال الفلسطينيين في قطاع غزة/ المرحلة السادسة، حيث قام بالتدريب في هذه الدورة اختصاصيين من البرنامج ووزارة التربية والتعليم العالي، وذلك في قاعة فندق المارنا هاوس بغزة.
وتهدف الدورة التي استمرت خمسة أيام بواقع 28 ساعة تدريبية إلى تعزيز مهارات المرشدين التربويين في الاكتشاف المبكر لبعض الاضطرابات النفسية والتعرف على الخطة العلاجية الأولية، وقد اشتملت على عدة موضوعات منها مبادئ تعديل السلوك، وفحص الحالة العقلية، واضطرابات المزاج والقلق والذهان لدى الأطفال والمراهقين، إضافة إلى عرض حالة وخطة علاجية أولية لكل اضطراب.
وقدم د. بو جامع شكره للحضور والمهنيين والمدربينن، مؤكداً على أهمية الشراكة بين البرنامج والوزارة وعلى استمرار التعاون المشترك في تنفيذ أنشطة متعددة مشتركة بين الجانبين، مشدداً على أهمية مثل هذه الدورات التدريبية لمرشدين المدارس والتي تساعدهم في عملية الكشف المبكر للاضطراب الذي يمكن أن يعاني منه الطفل والمراهق, مشيراً إلى أنه سيتم عقد العديد من هذه الدورات التدريبية والخاصة بالوحدات الارشادية، بهدف تبادل الخبرات العلمية والعملية بين الطرفين.
وبدوره أكد د. الحواجري على أهمية الخطة الإرشادية التي سوف يتم تناولها خلال فترة المشروع ومستوى الخبرات والكفاءة المتبادلة التي سوف يكتسبها المرشدين العاملين في الوحدات الارشادية بالوزارة من هذا العمل.
كما اختتمت اليوم دائرة التدريب والبحث العلمي ببرنامج غزة للصحة النفسية ضمن سلسلة ورش تدريبية متخصصة ينفذها البرنامج، الورشة التدريبية الرابعة حول “اضطراب التوحد” بمشاركة 14 من المهنيين العاملين في مؤسسات مختلفة منها برنامج غزة، وجمعية الحق في الحياة، والجمعية الفلسطينية لأطفال التوحد، وجمعية بسمة، وجمعية بيتنا، وجمعية فجر، وجمعية إعمار، وبحضور كل من د. ياسر أبو جامع مدير عام البرنامج، والسيدة/ راوية حمام مدير دائرة التدريب والبحث، والسيد/ مروان دياب رئيس وحدة الأبحاث والدراسات بالبرنامج، حيث قام بالتدريب في هذه الورشة المدربين والخبراء الدوليين السويديين الدكتور ديفيد هنري، والدكتور هنرك بيلنج، والسيدة/ جوزيفين مانبيرج، والسيدة/ لينا نلسون، وذلك في قاعة التدريب بالمقر الرئيس للبرنامج.
واشتملت الورشة التدريبية التي استمرت أربعة أيام على عدة موضوعات منها دعم السلوك الايجابي ونموذج الإشراف، والمهارات التي يجب أن يتمتع بها المشرف للتعامل مع مرضى التوحد، كما وشمل التدريب على مجموعة من تمارين النطق والألعاب والاستراتيجيات.
ورحب كل من د.أبو جامع والسيدة حمام بالمدربين والمتدربين، مؤكدين على أهمية موضوع التوحد، حيث أن هناك افتقار للخدمات في هذا المجال والمهارات الكافية للتعامل مع الأطفال ذوي اضطراب التوحد.
وشكر الدكتور أبو جامع المدربين والمجتمع السويدي على تضامنهم المستمر مع الشعب الفلسطيني في نضاله من أجل الحرية والبقاء، كما وشكرهم على الجهود الكبيرة التي يقومون بها لخدمة المهنيين في قطاع غزة، مؤكداً على الاستفادة الكبيرة التي حصل عليها المتدربين، وتطبيق ذلك من خلال عملهم في مؤسساتهم والخبرات التي يتم تناقلها بينهم وبين المجتمع المحلي، الأمر الذي دفع البرنامج للمضي قدماً والاستمرار بمثل هذه التدريبات.
وفي نهاية الدورة والورشة التدريبية قام الحضور بتوزيع الشهادات والمادة التدريبة على المشاركين، وكذلك تقديم شهادات شكر وهدايا رمزية للمدربين.

Print Friendly