الشريط الاخباري

مبادرة جديدة للضغط على صناع القرار لاتخاذ قرار لاجراء انتخابات للمجلس التشريعي والوطني والرئاسة

نشر بتاريخ: 26-09-2016 | سياسة
News Main Image

رام الله/PNN- دعا الناشط المجتمعي من مدينة طولكرم محمد زيدان الى تبني مبادرة وطنية للضغط على صناع القرار لاتخاذ قرار في اجراء انتخابات للمجلس التشريعي والمجلس الوطني والرئاسة ( من أجل استنهاض الحالة الفلسطينية ....لننهي الانقسام من خلال صندوق الاقتراع ) لما لها من ضرورة ملحة لواقعنا الفلسطيني وما يمر به شعبنا سياسيا واجتماعيا واقتصاديا.

واشار زيدان في مبادرته بان اجراء الانتخابات للهيئات المحلية مطلب من جهات خارجية لتطبيق نهج الديمقراطية داخل مؤسساتنا هو غير مقبول لنا، مستندا لخاطب الرئيس محمود عباس الذي أكد الى عدم السماح لاي تدخل خارجي في قرارات الشعب الفلسطيني .

وأكد الناشط بانه ليس من الضرورة اجراء انتخابات الهيئات المحلية التي تخدم اتساع النزاعات المجتمعية فقط مشيرا بان المبادرة تشمل تحديد موعد لها من خلال مرسوم للرئيس، وتشكيل لجنة من الجامعة العربية او من يمثلها من الدول بالشراكة مع لجنة الانتخابات المركزية تنبطق عنها اللجان الخاصة لاجراء الانتخابات وتشكيل المحاكم والاحتياجات المطلوبة للرقابة على الانتخابات ونزاهتها فقط للحالة الخاصة لهذه الانتخابات في فلسطين .

وطالب زيدان بان تتعهد الجهات المشاركة بالانتخابات في تحمل مسؤولياتها لانجاح عملية اجراء الانتخابات والتعاون الكامل لاجراءها مع اللجنة المشكلة من الجامعة العربية ولجنة الانتخابات المركزية ،والموافقة على نتائج الانتخابات بغض النظر لمن سوف تكون النتيجة وعلى الجميع الاعتراف بهذه النتائج .

وشدد الناشط في مبادرته بان تتحمل الجامعة العربية والمؤسسات العربية الاخرى المسؤولية في اتخاذ القرارات الصارمه لاي جهة كانت تعمل على احباط عملية الانتخابات او التشكيك في نتائجها او محاولتها عدم الانصياع لمتطلبات نتائج الانتخابات لتسلم السلطات مشيرا بان الاحتلال ليس وصيا على الشعب الفلسطيني في ارداته لاجراء انتخاباته .

ودعا زيدان الى بقاء الحكومة الفلسطينية الحالية مسيرة للاعمال او تشكل حكومة وحدة وطنية تكون مهمتها فقط متابعة القضايا اليومية الى حين تشكيل حكومة من قبل الجهات المنتخبة لاحقا وحسب القانون الاساسي والدستور الفلسطيني مؤكدا على ضرورة اعتراف كافة الجهات الفلسطينية بان منظمة التحرير الفلسطينية وميثاقها الوطني هو الممثل الوحيد للشعب الفلسطيني ويكون هذا القرار فور الموافقة على هذه المبادرة وتطبيقها .

وأيد زيدان المحامي نائل الحوح تقديمه طعنا في اجراء الانتخابات لمحكمة العدل العليا، اذ جاء المبادرة بعد قرار المحكمة وقف اجراء الانتخابات المحلية بناء على الطعن المقدم من قبل نقابة المحامين منذ ما يقارب الشهر والذي يستند الطعن الى بنود هامة سياسيا واجتماعيا للشعب الفلسطيني .

واعتبر زيدان بان اي جهة تعمل تعمل على المماطلة والتهرب من المضي لاجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني وخاصة في ظل الظروف الراهنة لهو استغلال لمصالخه الخاصة وضد المصلحة الوطنية الملحة لذلك مطالبين القوى القوى وكافة الجهات اعطاء الشعب الفلسطيني حقه في تقرير مصيره الديمقراطي وخاصة بعد مضي سنوات من الانقسام والافتقاد لمؤسساته التشريعية التي تصون حقوقه وتحافظ على قضيته

شارك هذا الخبر!