الشريط الاخباري

عبد النبي لـPNN: نقابة الصحفيين تؤكد دعمها لجميع الصحفيين الفلسطينيين لوقف الانتهاكات بحق الاعلام الفلسطيني

نشر بتاريخ: 26-09-2016 | سياسة , PNN مختارات , PNN حصاد
News Main Image

بيت لحم/PNN- نظمت مجموعة من الصحفيين الفلسطينيين المؤسسات الحقوقية، اليوم الاثنين، وقفة تضامنية امام مركز الصليب الاحمر في البيرة تعبيرا لرفض الصحفيين للانتهاكات المستمرة من قبل الاحتلال الاسرائيلي بحق الصحفيين.

وقال رئيس لجنة الحريات في نقابة الصحفيين محمد عبد النبي اللحام في حديثه لشبكة PNN: أن قوات الاحتلال مارست أكثر من (489) انتهاكًا بحق الصحفيين منذ أكتوبر 2015 حتى شهر أغسطس 2016 الحالي، شمل (174) انتهاكاً في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2015، و(315) انتهاكاً منذ بداية العام الحالي 2016. - سجلت اللجنة ( 79) حالة اعتقال واحتجاز خلال انتفاضة القدس، و(32) حالة تمديد اعتقال للصحفيين المعتقلين في سجون الاحتلال، من بينهم صحفيين معتقلين كان لهم التمديد عدة مرات، ولا يزال 27 صحفياً في السجون الاسرائيلية.

وأكد اللحام أن الانتهاكات الاسرائيلية تتزايد كلما ارتفعت جودة ومهنية الرواية الفلسطينية في نشر حقيقة الاحتلال للعالم، وكلما ارتفع منسوب الاعتدء بحق الصحفيين الفلسطينيين، وأضاف بقوله : "الا ان الرواية الاسرائيلية هي الوحيدة التي تصل الى العالم".

واشار الى أن حكومة الاحتلال تستمر في التضليل وتشويه مصداقية الاعلام الفلسطيني كقيام رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بالتحريض ضد الضحافة الفلسطينية، وكان ذلك من خلال الاعتقالات في صفوف الصحفيين والانتهاكات ضدهم اضافة الى مصادرة معداتهم.

ومن جهة اخرى فقد تطرق اللحام الى قضية مقاطعة موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" وأشاد بنجاح حملة المقاطعة التي وصلت الى 200 مليون مقاطع حول العالم، والتي تعد دعما للقضية الفلسطينيةوردا على الانتهاكات المستمرة من قبل الاحتلال الاسرائيليز

الجدير بالذكر أنه منذ بداية شهر أكتوبر2015 وحتى شهر أغسطس2016، تعرض (130) صحفياً من بينهم (16 ) صحافية وإعلامية، للاعتداء والإصابة تنوعت ما بين الاعتداء المباشر بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وعيار ناري من نوع " التوتو"، وقنابل الصوت والضرب بالهراوات، إضافة إلى الإصابة بحالات اختناق وتسمم جراء إلقاء الغاز السام وغاز الفلفل على الصحفيين خلال تأديتهم واجبهم المهني.

وقامت قوات الاحتلال بإغلاق (4) إذاعات فلسطينية كان آخرها في شهر أغسطس 2016 إغلاق محطة “السنابل” إضافة إلى إغلاق اذاعات (منبر الحرية، دريم، إذاعة الخليل) و مصادرة وتدمير معظم محتوياتها. - وجهت سلطات الاحتلال تهديدات بإغلاق وايقاف بث 5 مؤسسات اخرى("راديو ناس" التي تبث من جنين، وإذاعة (ون اف ام) التي تبث من الخليل، اذاعة الريف في دورا بالخليل، راديو الريف في الداخل المحتل، وتلفزيون وطن من الخليل، بذريعة بث عبارات تحريضية ضد جيش الاحتلال).

شارك هذا الخبر!