الشريط الاخباري

فلسطين تشارك في مؤتمر التعاون في لوكسمبورغ

نشر بتاريخ: 27-09-2016 | محليات
News Main Image

رام الله/PNN- شاركت فلسطين للمرة الثانية على التوالي في جلسات التعاون التي تنظمها إدارة التعاون والتنمية والعمل الإنساني في وزارة الخارجية للدوقية الكبرى للكسمبورغ والتي تنعقد في العاصمة لوكسمبورغ على مدار يومي 26 و27 أيلول 2016 .

ومثل فلسطين المستشار حسان البلعاوي، مسؤول العلاقات الثنائية في بعثة فلسطين لدى الاتحاد الاوروبي، بلجيكا ولوكسمبورغ. افتتح المؤتمر وزير خارجية التعاون في لوكسمبورغ Romain Schneider, بحضور عدد من وزراء حكومة لوكسمبورج المختصين بالشؤون الاجتماعية ووزيرة السكان في جمهورية نيجيريا Kaffa Jackou Raki وممثلي السلك الدبلوماسي المعتمد لدى الدوقية الكبرى للكسمبورغ.

وبحث المؤتمر في اليوم الأول قضايا متعددة قضايا تتعلق بالسلام ، العدالة، المؤسسات الفاعلة والتنمية، بالإضافة إلى إلى الإجراءات المتعلقة بمكافحة التغير المناخي والتنمية .

أما في اليوم الثاني قيتناول المؤتمر مواضيع المساواة بين الجنسين في عملية التنمية ويختتم بدور مؤسسات المجتمع المدني في عملية التنمية .

وقدم ممثل فلسطين في الاجتماع مداخلة عن أوضاع التنمية في فلسطين المستندة إلى خطط التنمية التي وضعتها الحكومات الفلسطينية المتعاقبة ، وما تواجه من عقوبات رئيسية ناتجة من سياسات الاحتلال الإسرائيلي والذي دمر مؤخرا أكثر من 40 مشروع يمولها الاتحاد الأوروبي ، مطالبا دول الاتحاد الأوروبي باتخاذ الإجراءات اللازمة لدفع اسرائيل لتعويض الخسائر التي تسببت بها ولاحترام القانون الدولي.

كما نوه البلعاوي إلى إنشاء الوكالة الفلسطينية للتعاون والتضامن التابعة لوزارة الخارجية لمد جسور التعاون والتضامن بين فلسطين وعدد من الظل النامية في أفريقيا وأمريكا اللاتينية.

يذكر أن لوكسمبورج ترتبط بعلاقات تعاون مع 9 دول إفريقية ، فيتنام ، لاوس، السلفادور وفلسطين .

وتدعم لوكسمبورج في فلسطين وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ومنظمات المجتمع المدني بواقع 8 مليون يورو كل عام .

وكان الرئيس محمود عباس قد زار لوكسمبورج في 15 فبراير من عام 2015 ، حيث التقى كبار المسؤولين هناك من الدوق الكبير ورئيس الحكومة ووزير الخارجية ، فيما زار رئيس وزراء لوكسمبورج Xavier Bettel مؤخرا فلسطين والتقى نظيره الدكتور رامي الحمد الله.

وأعلنت لوكسمبورج لدى زيارة الرئيس محمد عباس رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي إلى درجة بعثة دبلوماسية ، كما طالب برلمان لوكسمبورغ نهاية عام 2014 حكومة بلاده الاعتراف بدولة فلسطين.

شارك هذا الخبر!