الشريط الاخباري

الرقابة العسكرية الاسرائيلية تشطب حوالي 2000 تقرير صحفي خلال السنوات الست الاخيرة

نشر بتاريخ: 28-09-2016 | قالت اسرائيل
News Main Image

بيت لحم/PNN- ذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية، اليوم الاربعاء، انه يستدل من معطيات سلمتها الرقابة العسكرية للحركة من اجل حرية المعلومات وموقع "محادثة محلية"، ان الرقابة العسكرية رفضت خلال السنوات الست الاخيرة، السماح بنشر 1930 تقريرا اخباريا تم تقديمها اليها قبل النشر، ما يعني منع الجمهور من قراءة الاخبار والتقارير التي كتبها صحفيون، لأسباب امنية. وحسب المعطيات فقد شهدت السنة الحالية بالذات، انخفاضا في عدد التقارير التي تم منع نشرها – 156 حتى آب 2016، مقابل ضعفي هذا العدد في الحد المتوسط خلال السنوات الخمس السابقة.

كما تدخلت الرقابة، وشطبت فقرات او اجزاء من اخبار في حوالي 14 الف خبر بين 2011 وحتى آب الماضي. ويستدل من المعطيات ان الرقابة الغت، بشكل كامل او جزئي، حوالي 20% من المواد التي تم تقديمها اليها. وحسب رد الجيش فان "تدخل الرقابة العسكرية يعتبر صغيرا مقارنة بالحوار الامني الدائر في وسائل الاعلام المختلفة".

وقامت الرقابة بتحويل المعلومات حسب السنوات، الأمر الذي يبين من المعطيات مدى تدخل الرقابة بالذات خلال السنوات التي وقعت فيها مواجهات عسكرية، كحرب عام 2014. وفي المقابل يتضح ازدياد توجه الرقابة الى المواقع لشطب مواد تم نشرها بدون عرضها على الرقابة. وحسب الرقابة فقد تم سنويا تقديم 247 طلبا كهذا، في الحد المتوسط.

ويبرز الأمر بشكل خاص في عام 2014، خلال فترة الحرب. وخلال السنة الحالية تم توجيه 256 طلبا الى وسائل الاعلام لإزالة منشورات تتعلق بمسائل امنية. وكانت"هآرتس" قد نشرت في بداية السنة بأن الرقابة توجهت ايضا الى اصحاب صفحات ومنتديات على الفيسبوكوطالبتهم بتقديم منشوراتهم اليها لمراقبتها قبل نشرها. وحسب الرقابة فان 40% من المواد المتعلقة بالقضايا الأمنية تنشر اليوم على الشبكات الاجتماعية، مقابل 60% في وسائل الاعلام التقليدية.

شارك هذا الخبر!