الشريط الاخباري

النواب العرب في الكنسيت يقاطعون جنازة "بيريز"

نشر بتاريخ: 29-09-2016 | قالت اسرائيل
News Main Image

الداخل المحتل/PNN - من المقرر أن يقاطع النواب العرب في الكنيست الإسرائيلي، غدًا الجمعة جنازة الرئيس الإسرائيلي السابق شيمون بيريز.

وقالت النائب عايدة توما من القائمة العربية المشتركة: "استغرب أن يتوقع منا أحد المشاركة في جنازة بيريز أو بما يسمى الحداد القومي".

وأضافت توما لوكالة "فرانس برس" "لم يكن هناك أي قرار منا في القائمة المشتركة بمقاطعة الجنازة، لم نجتمع لنقرر عدم المشاركة، كان مفهومًا ضمنًا من الجميع أننا لن نشارك في مراسم الوداع أو الجنازة".

واعتبرت أن "بيريز" "في النهاية تحدث عن السلام وهو صاحب مشروع أوسلو ووقع عليه، لكنه أيضًا راعي الاستيطان في الأراضي المحتلة، وصاحب فكرة مفاعل ديمونا والتسلح النووي، وممن ارتكبوا مجزرة قانا عام 1996 في جنوب لبنان".

وتشكل القائمة العربية المشتركة 13 عضوا في الكنيست من أصل 120، وتعد القوة الثالثة من حيث عدد النواب بعد حزبي الليكود والعمل.

وتوفي، فجر أمس، بيريز عن عمر ناهز (93 عامًا)، قضاها في توسعة دولة الاحتلال وارتكاب المجازر بحق العرب، ويعد مؤسس البرنامج النووي الإسرائيلي، ومسؤول المفاوضات مع منظمة التحرير التي أفضت لتوقيع اتفاقيات "أوسلو".

وسيشيع جثمانه في القدس المحتلة الجمعة في جنازة سيحضرها عدد من قادة دول العالم من بينهم الرئيس الأميركي باراك أوباما ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، والرئيس الفلسطيني محمود عباس.

شارك هذا الخبر!