الشريط الاخباري

اجراءت امنية مشددة في القدس لتامين جنازة بيرس بحضور وفود عالمية ودولية

نشر بتاريخ: 30-09-2016 | قالت اسرائيل , PNN مختارات , PNN حصاد
News Main Image

القدس/PNN - من المقرر أن يدفنَ اليوم الجمعة، الرئيس الاسرائيلي السابق شمعون بيرس الذي توفي يوم الأربعاء؛ بمشاركة دولية وعربية وفلسطينية من نحو 70دولة.

وسيشيع جثمان بيرز في مدينة القدس المحتلة، وسينطلق موكب جنازته الساعة الثامنة والنصف صباحًا من الكنيست الإسرائيلي؛ تجاه مقبرة ما يُسمى "عظماء الأمة" في القدس المحتلة.

ومن ضمن المشاركين عربيًا، وزير الخارجية المصري سامح شكري، الذي وصل مساء الخميس إلى مدينة "تل أبيب" للمشاركة في الجنازة، وفق ما أعلنته وزارة الخارجية الإسرائيلية.

وسيشارك الأردن إلى جانب مصر في جنازة بيريز التي ستقام في القدس المحتلة، اليوم الجمعة؛ ممثلًا بنائب رئيس الوزراء الأردني جواد العناني.

afp-b01067f374cf3c30e5e9a20004248a2f84ffedf0

وأوضحت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان صادر عنها، أن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني وجّه رسالة إلى رئيس الكيان الحالي رؤبين ريفلين، قدم فيها تعازيه بوفاة بيريز.

وفي سياق متصل، أفاد موقع "i24" العبري بأن المغرب سيرسل أندريه أزولاي، أحد مستشاري الملك محمد السادس للمشاركة في جنازة رئيس الدولة العبرية السابق.

كما تحدّثت "القناة العاشرة" في التلفزيون العبري عن وجود "اتصالات مع دول من الخليج العربي، بينها عُمان، لحضور جنازة بيريز"، وفق قولها.

يذكر أن وزير الخارجيّة البحريني خالد بن أحمد الخليفة كتب الخميس تغريدةً عبر موقع التّواصل الاجتماعي "تويتر" معزيًا بوفاة رئيس الكيان الإسرائيلي: "ارقد بسلام أيّها الرئيس شمعون بيريز، رجل حرب ورجل سلام لا يزال صعب المنال في الشّرق الأوسط".

وحول المشاركة الفلسطينية، قالت مصادر فلسطينية ان الرئيس ابو مازن سيشارك على رأس وفد فلسطيني رفيع المستوى للمشاركة في الجنازة.

afp-39b9996dfe1a18c82416ec4b953ae693cdd6b347

وحول المشاركة الدولية، وصل صباح اليوم الجمعة الرئيس الأمريكي باراك أوباما عبر مطار "بن غوريون" الإسرائيلي-ومن المقرر أن يلقي كلمة بالجنازة-، بالإضافة إلى الوفد البريطاني برئاسة ولي العهد الأمير تشارلز ورئيس الوزراء دافيد كاميرون.

وأوضحت الإذاعة العبرية العامة أنه سيشارك في الجنازة نحو 90 وفدًا عن سبعين دولة.

وتوفي، فجر اول أمس، بيريز عن عمر ناهز (93 عامًا)، قضاها في توسعة دولة الاحتلال وارتكاب المجازر بحق العرب، ويعد مؤسس البرنامج النووي الإسرائيلي، ومسؤول المفاوضات مع منظمة التحرير التي أفضت لتوقيع اتفاقيات "أوسلو".

58140f7c68636c03675cd9aacb1bbc197b27e9e0

ومنعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الجمعة المصلين من أهالي قطاع غزة الوصول إلى القدس للصلاة في المسجد الأقصى المبارك عبر معبر بيت حانون "ايرز" شمال القطاع بسبب جنازة الرئيس الإسرائيلي بيرس.

وتشهد مدينة القدس اليوم الجمعة، إجراءات مشددة بسبب جنازة الرئيس الإسرائيلي السابق شمعون بيرس، حيث قامت الشرطة الإسرائيلية بإغلاق معظم الشوارع لتأمين الجنازة.

يذكر أن 250 مصل من قطاع غزة يتوجهون كل جمعة للصلاة في المسجد الأقصى المبارك عبر معبر بيت حانون "ايرز" شمال القطاع على أن يعودوا في نفس اليوم.

شارك هذا الخبر!