الشريط الاخباري

الاعلام العبري:مشاركة ابو مازن بجنازة بيرس تحظى بثناء دولي وانتقادات من اليمين والمعارضة لنتنياهو

نشر بتاريخ: 30-09-2016 | قالت اسرائيل , PNN مختارات , PNN حصاد
News Main Image

بيت لحم/ترجمة خاصة PNN/ قالت وسائل الاعلام الاسرائيلية المختلفة ان مشاركة الرئيس الفلسطيني محمود عباس في تشييع الرئيس الاسرائيلي السابق شيمعون بيرس دفعت بعض رؤوساء العالم الكبار الى الثناء عليه وشكره وهو الامر اذي كان واضحا في خطاب الرئيس الامريكي باراك اوباما الذي اثنى على هذه المشاركة وقال انها مؤشر جيد لتذكير العالم بالسلام الي لم يكتمل.

اما الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند فقال أن وجود الرئيس الفلسطيني محمود عباس في جنازة شيمعون بيريز هو "علامة على عدم التخلي عن خيار السلام الحقيقي".

وتحدث هولندا مع الرئيس الفلسطيني ابو مازن لمدة ربع ساعة بعد الجنازة، مشيرة إلى أن هذه فرصة له للاجتماع مع نتنياهو وتعزيز السلام مشيرا الى ان فرنسا ستواصل الجهود.

وعلى الصعيد الداخلي الاسرائيلي شن قطب اليمين المتطرف في حكومة نتنياهو انتقادات لاذعة لرئيس الحكومة ولرئيس الدولة روبي ريفلين بسبب مصافحته للرئيس الفلسطيني محمود عباس.

ونقلت القناة الثانية في التلفزيون الاسرائيلي عن نفتالي بانيت منتقدا نتنياهو كيف استطعت ان تصافح من يقوم بالتصفيق لقتل الاسرائيليين موضحا ان عباس ينكر المحرقة وكان عميلا لجهاز المخابرات السوفياتية.

وبحسب القناة فقد كتب نفتالي بانيت على صفحته على الفيس بوك "لا أستطيع أن أفهم لماذا وقف الإسرائيليين في خط لمصافحة عباس، وهو من يقوم بتشجيع قتل الإسرائيليين ويدفع حاليا المعاشات لاسر القتلة".

واضاف بانيت ان على الرئيس الفلسطيني ان يوقف الجنازات التي يتسبب بها قبل ان ياتي الى جنازة بيرس".

وانتقد بانيت كل من قدم لمصافحة ابو مازن وعلى راسهم نتنياهو وزوجته والرئيس الاسرائيلي وعدد من المسؤولين الاسرائيليين وعلى راسهم اعضاء المعارضة واحزاب اليسار وقال انا لا افهم كيف بامكانهم مصافحته وهز يده للتعبير عن ترحابهم به.

وفي المقابل انتقدت المعارضة الاسرائيلية عدم قيام نتنياهو بذكر اسم الرئيس الفلسطيني محمود عباس ابو مازن خلال كلمته في وداع شيمعون بيرس حيث قال مسؤولون بالمعارضة ان هذا يثبت ان نتنياهو غير قادر على قيادة اسرائيل اتجاه السلام ويخاف من اي فرصة لتحقيقه حتى ولو كانت شكلية.

وانتقدت شيلي يحموفيتش الشخصية الثانية بحزب العمل عدم قيام نتنياهو بالترحيب بالرئيس الفلسطيني بشكل لائق خلال تشييع بيرس وقالت ان نتنياهو بتصرفه هذا يثبت انه يشعر بالرعب من اي فرصة سياسية حتى لو اتت بمناسبة رمزية .

بدوره رحب زعيم المعارضة الاسرائيلية اسحاق هيرتسوغ بمبادرة الرئيس الفلسطيني محمود عباس وقال انها لفتة جملة وتعكس قدرة القادة على تجاوز الحواجز النفسية والتحديات السياسية مما قد يمكن من وقف المزيد من موجات الدم والقتل معتبرا ما قام به الرئيس الفلسطيني خطوة لتجاوز الحواجز النفسية والعاطفية العميقة.

من ناحيته رحب الرئيس الاسرائيلي روبي ريفلن بالرئيس الفلسطيني وشكره على الزيارة وقال رسفلين موجها كلامه للرئيس الفلسطيني :""اعتقد ان الوقت قد حان لبناء الثقة بيننا وبين العالم العربي"، مضيفا "علينا أن نكافح من أجل ذلك وايجاد طريقة للقيام بذلك."

[gallery ids="156927,156926,156925,156924"]

شارك هذا الخبر!