قوات بجيش الاحتلال الاسرائيلي

نقابة الصحفيين : الاحتلال يواصل التنكيل بالصحفيين ويرتكب 50 انتهاكا في ايلول

رام الله/PNN – اكدت نقابة الصحفيين الفلسطينيين على استمرار الانتهاكات الاسرائيلية بحق الجسم الاعلامي الفلسطيني مع توسع لدائرة الاعتقالات والممارسات القمعية .

ففي تقرير صادر عن لجنة الحريات التابعة للنقابة جاء فيه ان قوات الاحتلال الاسرائيلي رفعت من وتيرة الاعتقالات والمحاكم بصورة كبيرة خلال الشهر الماضي .

وأضاف التقرير ان دوائر الاستهداف والانتهاك استمرت بكافة الاشكال ايضا ومنها الاعتداء والاحتجاز وإطلاق الرصاص والغاز وقنابل الصوت حيث وصل عدد الانتهاكات بحق الصحفيين ل50 انتهاكا.

وعلى صعيد الانتهاكات الداخلية عبرت النقابة في تقريرها عن شديد الاسف والأسى لتكرر الانتهاكات بالمنع من التغطية والاحتجاز في الضفة الغربية والاعتقال والتعذيب والتنكيل في قطاع غزة على خلفية مهنية واضحة .

ويسرد التقرير كافة الانتهاكات وبالتفصيل كما حدثت خلال شهر ايلول الماضي .

الانتهاكات الإسرائيلية :

1/9/2016: قوات الاحتلال الإسرائيلي في القدس تمنع الصحفيين من تغطية جنازة الشهيد بهاء عليان”. وطردتهم بالقوة من محيط مقبرة المجاهدين في مدينة القدس

2016/9/1 : اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي مراسل موقع دنيا الوطن في جنين الصحفي سامر شعابنة، من أمام منزل عائلته في قرية زبوبا قضاء جنين، ومن ثم افرجت عنه في اليوم التالي .

2016/9/2 : أصيب الأسير الصحفي مالك القاضي والمضرب عن الطعام، برضوض وكدمات جراء الاعتداء عليه من قبل احد السجانين بالضرب على بطنه وصدره بعدما طلب دخول دورة المياه وإزالة القيود من يديه، ويعاني من أوجاع في كافة أنحاء جسده، ويرفض أخذ المدعمات وإجراء الفحوص الطبية؛ مؤكدا مواصلة الإضراب حتى نيل الحرية التي سلبت منه واعتقل بتاريخ 22 أيار/ مايو 2016.

2/9/2016: اصابة مصور الوكالة الصينية” شينخوا” الصحفي نضال اشتية بجروح في الرأس بقنبلة غاز من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال تغطيته مسيرة كفر قدوم السلمية الأسبوعية المناهضة للاستيطان.

2/9/2016: اصابة مصور تلفزيون “فلسطين” الصحفي فادي الجيوسي برصاصة معدنية في الفخد أطلقها جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال تغطيته مواجهات بين شبان وقوات الاحتلال في مخيم الجلزون شمال رام الله .

6/9/2016: جيش الاحتلال الإسرائيلي يمنع الصحفيين من تغطية جنازة الشهيد محمد ابو خلف والشهيد عبد المحسن حسونة .

6/9/2016: تعرض الصحفية سوزان العويوي للتهديد والمضايقات من قبل الاحتلال الاسرائيلي بسبب ترشحها لانتخابات مجلس بلدية الخليل.

2016/9/6 منعت قوات الاحتلال مراسل الإذاعة والتلفزيون الأردني ووكالة الأنباء الأردنية بترا الصحفي الأردني مضر المومني، من دخول القدس لمدة عام من دون إبداء أسباب.

7/9/2016: محكمة الاحتلال الإسرائيلي تأجل محاكمة المصور هادي صبارنة وتوجه له تهمة التحريض عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”” .

8/9/2016: محكمة الاحتلال الإسرائيلي تقدم لائحة اتهام بحق الصحفي سامر أبو عيشة وتتهمه بالتحريض على العنف عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك ” وزيارة دولة معادية وإعاقة عمل الشرطة .

2016/9/13 : رفضت محكمة الاحتلال ، طلب الغاء الاعتقال الإداري للأسير الصحفي المضرب عن الطعام مالك القاضي وهو الرفض الثاني على التوالي للأسير القاضي المضرب عن الطعام منذ 61 يوما.

15/9/2016: سلطات الاحتلال الإسرائيلية تواصل قرار منع الصحفي أمجد عرفة من السفر لمدة 5 شهور.

16/9/2016: قوات الاحتلال الإسرائيلي في الخليل تعتدي على مجموعة من الصحفيين وتمنعهم من التغطية للإحداث بتل الرميدة ، عرف منهم : عامر عابدين ويسرى الجمل وموسى القواسمة وعبد الحفيظ الهشلمون وحازم بدر.

18/9/2016: المحكمة الإسرائيلية تقدم لائحة اتهام بحق طاقم إذاعة السنابل في مدينة الخليل وهم ” أحمد الدراويش و حامد النمور والمنتصر نصار ومحمد أكرم ونضال عمرو”و تتهمهم بالتحريض وتمدد اعتقالهم 10 أيام.

19/9/2016: محكمة الاحتلال الإسرائيلي تمدد الاعتقال الإداري بحق الصحفي أديب الأطرش لمدة 3 شهور .

20/9/2016: محكمة الاحتلال الإسرائيلي تثبت الاعتقال الإداري لمدة 4 شهور بحق مدير مركز ” أسرى فلسطين للدراسات ” الصحفي أسامة شاهين .

20/9/2016: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي مصعب زيود مراسل وكالة ” دنيا الوطن” و” رام الله مكس” من قرية السيلة الحارثية غربي مدينة جنين .

22/9/2016: مددت محكمة الاحتلال الإسرائيلي اعتقال الصحفي مصعب زيود من مدينة جنين لمدة 11 يوما إضافة إلى منعه من لقاء محامي “نادي الأسير” .

2016/9/23 داهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزل مراسل ومصور وكالة نيو برس

الصحفي عبد الرحمن حسان بمدينة بيت لحم وسلمته بلاغاً لمراجعة المخابرات الاسرائيلية.

24/9/2016: أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عن الصحفي الأسير مالك القاضي بعد خوضه إضرابا عن الطعام لمدة 68 يوما احتجاجا على اعتقاله الإداري .

2016/9/23 أغلقت إدارة الموقع الاجتماعي ” فيس بوك” عشرات الصفحات الفلسطينية إضافة إلى صفحات نشطاء وصحفيين فلسطينيين بداعي التحريض .

2016/9/26 : الصحفيون في سجون الاحتلال الإسرائيلي وعددهم 24 خاضوا إضراباً عن الطعام ليوم واحد، احتجاجاً على استمرار اعتقالهم، وذلك تزامناً مع “يوم الصحفي الفلسطيني”.

27/9/2016: أجلت محكمة الاحتلال الإسرائيلي محاكمة طاقم إذاعة السنابل حتى 5و6 أكتوبر 2016 .

27/9/2016: أجلت محكمة الاحتلال الإسرائيلي محاكمة كل من الصحفي احمد الخصيب وعلاء الطيطي ومصطفي خواجا حتى تاريخ 13 ديسمبر

2016 بتهمة العمل مع قناة الأقصى التابعة لحركة حماس .

ثانياً: انتهاكات داخلية فلسطينية

1/9/2016: اعتقلت عناصر أمنية في قطاع غزة، الصحفي محمد عثمان مراسل شبكة تلفزيون العرب ومراسل “المونيتور” ، في قطاع غزة، بعد اقتحام منزله ومصادرة جهازين حاسوب شخصي، واقتادته لجهة مجهولة. دون إبداء الأسباب أو حتى توجيه تهم، ومن ثم تم الافراج عنه باليوم التالي بعد احتجازه لمدة 24 ساعة حيث تعرض للتعذيب والشبح والتنكيل. حيث كان التحقيق يتعلق بعمله كصحافي متخصص في التقارير الاستقصائية من دون توجيه إي تهمة مباشرة

8/9/2016:اعتداء عناصر وكوادر من الجبهة الشعبية على المصورين في فعالية للصياديين بميناء غزة .

2016/9/6 احتجزت الشرطة على معبر رفح الصحفية نهى ابو عمرو وهي مقدمة برامج في قناة النهار الفضائية وحققت معها، بسبب ما كتبته حول مظاهر فساد ورشى لتمكين المواطنين من السفر

2016/9/7 الامن في غزة يستدعي الصحفية نهى ابو عمرو للمرة الثانية ويحتجزها ويحقق معها من التاسعة صباحا حتى الرابعة عصرا .

16/9/2016: منعت الأجهزة الأمنية الفلسطينية في جنين مجموعة من الصحفيين من تغطية مسيرة تضامنية مع الأسرى المضربين. كما تعرضوا لاعتداءات لفظية ومصادرة ذاكرة كاميرا وطرد من المكان ومنهم عضو الامانة العامة للنقابة جعفر اشتية، و علاء بدارنة، ومجاهد السعدي، وشادي جرارعة.

22/9/2016: جهاز المخابرات العامة في السلطة الفلسطينية في طوباس يستدعي ، الصحفي عبد الله بني عودة .

Print Friendly