أخبار عاجلة

بينت يدعو الى العفو فورا عن ازاريا اذا تمت ادانته

بيت لحم/PNN- كتبت صحيفة “هآرتس” العبرية، اليوم الاحد، ان وزير التعليم نفتالي بينت دعا الى منح العفو العام فورا للجندي اليؤور ازاريا، اذا ادانته المحكمة العسكرية، مضيفا: “قلت منذ اليوم الاول ان تدخل رئيس الحكومة الاسرائيلية ووزير الامن في حينه كان تعيسا وفرض الحكم مسبقا على الجندي”. وقال بينت خلال برنامج”واجه الصحافة” على القناة الثانية: “انا اتعقب المحاكمة واستنتجت انه اذا تمت ادانة ازاريا، يجب منحه العفو فورا وعدم ادخاله ولو ليوم واحد الى السجن. هذه هي الرسالة التي يجب بثها”.

يشار الى ان صلاحية منح العفو العام ترجع الى رئيس الدولة الذي يمكنه تخفيف العقوبة او شطب ادانة الجندي من السجل الجنائي. واذا تم تقديم طلب كهذا سيكون على النائب العسكري العام اعداد وجهة نظر رسمية في الموضوع، والتي سيتم تحويلها الى رئيس قسم القوى البشرية في الجيش ورئيس الأركان ووزير الامن. كما سيطالب وزير الامن بعرض وجهة نظر في الموضوع وتحويلها الى رئيس الدولة ليقرر في موضوع طلب العفو.

الى ذلك يسمح قانون الحكم العسكري لعدد من الضباط الكبار في الجيش بتخفيف العقوبة خلال فترة لا تقل عن 30 يوما منذ يوم صدور الحكم النهائي. ويمكن لرئيس الاركان عمل ذلك بشأن قرار تتخذه محكمة الاستئناف العسكرية، بينما يمكن لقادة المناطق العسكرية عمل ذلك بشأن القرارات التي تتخذها المحاكم العسكرية في المناطق الخاضعة لمسؤولياتهم. وفي حال تجاوز الوقت الذي تحدده الاوامر العسكرية يمكن لرئيس الدولة فقط منح العفو اوتخفيف الحكم عمن ادين في محكمة عسكرية.

Print Friendly