وزارة الصحة تشكل لجنة تحقيق في ظروف وفاة مواطنة بمستشفى بيت جالا الحكومي

بيت لحم/PNN/ توفيت المواطنة فائدة الاطرش والتي تبلغ (44عامًا)، اليوم الاثنين، أثناء اجراءها عملية غسيل الكلى، في مستشفى بيت جالا الحكومي حيث قالت عائلتها قالت أن السبب  في وفاتها هو”خطأ طبي” فيما قالت المشفى انها توفيت نتيجة توقف قلبها بشكل مفاجئ”.

وفي تفاصيل ما جرى قال المحامي فريد الاطرش شقيق المتوفاة فائدة الاطرش في حديث مع  مراسل شبكة PNN انه تم ادخال شقيقته الى المشفى من اجل اجراء عملية لها الا ان المشفى عاد واجل العملية  لاسباب قال انها لوجستية تتعلق بالطاقم والمعدات وقرر ان يقوم باجراء غسيل للكلى لها.

واوضح الاطرش ان الاطباء كانوا يعرفون حالتها الطبية وانها بحاجة عاجلة لاجراء العملية موضحا انه اذا تعذر اجراء العملية بمستشفى بيت جالا الحكومي كان بالامكان تحويلها الى مشفى اخر وليس تاجيل العملية وتحويلها لغسيل الكلى حيث كانت صائمة في اطار استعداداتها و وفق متطلبات العملية ان تكون صائمة.

واشار الاطرش ان العائلة تفاجئت وصدمت عندما عرفت ان شقيقتهم وابنتهم توفيت بهذا الشكل المفاجئ متوقعين ان يكون سبب الوفاة هو اجراء غسل الكلى وهي صائمة موضحا ان العائلة تريد معرفة سبب الوفاة الحقيقي من خلال تشكيل لجنة تحقيق طبية محايدة.

واوضح الاطرش ان الاطباء والمستشفى ابلغوا العائلة ان شقيقتهم تعرضت لسكتة قلبية او جلطة مما ادى لوفاتها على الفور موضحا ان العائلة تريد التحقق من السبب الحقيقي من خلال لجنة التحقيق مؤكدا ان العائلة ترفض الاساءة او اخذ القانون باليد موضحا انها ستتابع الموضوع بالطرق القانونية .

واكد الاطرش ان العائلة تطالب بان يكون هناك اطباء مستقلين يمثلون العائلة في لجنة التحقيق لمعرفة اسباب وفاة شقيقته .

بدورها أكدت وزارة الصحة في حديث لشبكة PNN، أن مواطنة فلسطينية من بيت لحم توفيت اليوم أثر توقف قلبها عن العمل أثناء أجراءها عملية غسيل الكلى في مستشفى بيت جالا الحكومي.

وأعلنت الوزارة عن تشكيلها لجنة طبية للتحقيق في اسباب الوفاة غداً، موضحة انها ستقوم بنشر نتائج التحقيق للجنة التي تم تشكيلها بقرار من وزير الصحة وبرائسة مسؤولين كبار من الوزارة موضحة ان اي من طاقم المشفى لن يكون في طاقم لجنة التحقيق.

وأكدت الوزارة أنه من الممكن حدوث مثل هذه الحالات من الوفاة اثناء عملية الغسيل رافضة الاعتداء على المستشفى من اي طرف كان حيث استنكرت الوزارة  الاعتداء على المستشفى وطاقمها الطبي عقب الاعلان عن وفاة المواطنة الاطرش..

بدوره قال نائب محافظ محافظة بيت لحم ان وزير الصحة قرر تشكيل لجنة تحقيق فورة في ظروف وفاة المواطنة فائدة الاطرش داعيا الجميع الى ضبط النفس وانتظار نتائج التحقيق الذي ستجريه لجنة مستقلة وباشراف المحافظة وفتح واطباء مستقلين يمثلون العائلة ان رغبت العائلة بذلك كونه حق من الحقوق للمواطن.

من جهته قال محمد المصري امين سر حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح اقليم بيت لحم الذي سيكون مشاركا ومشرفا في التحقيق بالتعاون مع محافظة بيت لحم ان الحركة قامت بالتواصل الفوري مع وزير الصحة من اجل تشكيل لجنة تحقيق فورية لمعرفة اسباب وفاة المواطنة فائد الاطرش.

واوضح المصري ان حركة فتح وكافة الجهات المسؤولة تتابع وستتابع عمل لجنة التحقيق لمعرفة الاسباب الحقيقية لوافة المواطنة الاطرش مشيرا الى ان وزير الصحة الدكتور جواد عواد استجاب على الفور لمطلب تشكيل لجنة تحقيق من خارج بيت لحم وبمستوى رفيع من اجل الوقوف على حقيقة ما جرى .

وقدم المصري تعازيه وتعازي حركة فتح لعائلة المتوفاة داعيا اياهم لانتظار نتائج التحقيق الذي سيتم المباشرة به فورا .

وكان المئات من المواطنين واقارب المتوفاة قد تجمعوا امام مستشفى بيت جالا الحكومي حيث قام بعضهم بتحطيم بعض المحتويات في قسم الطوارئ بمستشفى بيت جالا الحكومي تعبيرا عن غضبهم لما اسموه اهمال الطاقم الطبي بالمريضة وهو الامر الذي استدعى ارسال رجال امن وشرطة عملوا على حفظ الامن وتهدئة الارواح .

Print Friendly