البكري يطلع وفد من برنامج الغذاء العالمي ومجتمعات عالمية على اوضاع بيت لحم ويبحث معهم سبل التعاون المشترك

بيت لحم/PNN/ استقبل محافظ محافظة بيت لحم اللواء جبرين البكري وفدا من برنامج الغذاء العالمي التابع للامم المتحدة  ومنظمة مجتمعات عالمية الدولية في مكتبه بمقر المحافظة وبحث معهم تطورات الاوضاع على اكثر من صعيد.

واطلع المحافظ البكري وفد برنامج الغذاء العالمي ومنظمة مجتمعات عالمية الذي ضم سحر النتشة مديرة البرنامج العالمي للاغذية في فلسطين ومجدي دعنا مدير الجنوب من جهة و رائد حنانيا مدير منظمة مجتمعات عالمية ونائبه امين الزير من الجهة الاخرى حيث اطلعهم المحافظ على الاوضاع الداخلية على مختلف الاصعدة السياسية والاقتصادية في ظل الاوضاع السياسية واستمرار ممارسات الاحتلال بحق مختلف مناطق المحافظة.

وثمن المحافظ البكري جهود وعمل برنامج الغذاء العالمي مشددا على اهمية تعاون الجميع من اجل دعم وتعزيز صمود المجتمع الفلسطيني في ظل هذه الاوقات موضحا اهمية التعاون بين مختلف الجهات لضمان وصول المساعدات الى مختلف الشرائح والمناطق وبشكل عادل موضحا ان المحافظة تعتمد سياسات التعاون والتواصل في العمل من اجل تحقيق العدالة في المساعدات والمعونات لتشمل مختلف مناطق محافظة بيت لحم.

كما اكد المحافظ البكري على ان المحافظة تعمل في كل المناطق مشيرا الى ان مؤسسات المساعدات الدولية تعمل في المناطق المهمشة وفي بعض الاحيان لا تلتفت الى المدن والمخيمات التي فيها نسب عالية من الفقر والبطالة مشيرا الى تجربة التكية حيث تبين نسب الحاجة والفقر في كل المناطق بما فيها المدن مشيرا الى ان هذه الشريحة في المدن غير مغطاة من برامج المساعدات الدولية معربا عن امله بان تشملها الخطط المستقبلية.

وطرح المحافظ البكري على وفد برنامج الغذاء العالمي ومنظمة مجتمعات عالمية امكانية اضافة عدد من المناطق والقرى في الريف الغربي ومناطق بيت سكاريا والجبعة على برنامج المساعدات الذي تنوي المؤسستان الدوليتان تنفيذفه في بيت لحم في القريب.

من جهتها قدمت سحر النتشة مديرة برنامج الغذاء العالمي في فلسطين شرحا عن البرامج الجديدة الذي ينوي البرنامج تنفيذه في محافظة بيت لحم في مواقع جديدة بجنوب وشرق بيت لحم لنحو اربعة الاف مستفيد من خلال برنامجين هما السلة الغذائية للمناطق المهمشة والبعيدة وبرنامج الكوبونات الشرائية للمناطق الحضرية .

و اشارت النتشة الي جهود البرنامج وعمله في المحافظة من خلال التعاون مع جهات متعددة منها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينين الانروا و  وزارة التنمية الاجتماعية وبالتعاون مع منظمة مجتمعات عالمية موضحة ان زيارتها للمحافظ ياتي في اطار التشبيك والتعاون والاستفادة من رؤية المحافظة والمحافظة .

واشارت النتشة الى ان اقرار هذه الخطة جاء اعتمادا على دراسة يجريها البرنامج بشكل دوري حول واقع الامن الغذائي بالتعاون مع الجهاز الفلسطيني للاحصاء و وكالة الانروا ومنظمة الاغذية العالمية الفاو التابعة للامم المتحدة في عدد من المناطق.

واوضحت النتشة ان هذه الدراسة اظظهر ان جيوب الفقر تزداد في المناطق التي ينوي البرنامج تنفيذ برامجه فيها حيث تبين ان بيت لحم فيها نسب بطالة وفقر عالية خصوصا في الجنوب والشرق موضحة ان السلة الغذائية ستوزع كل ثلاث اشهر فيما سيتم توزيع الكوبونات الشرائية على المناطق الحضرية.

بدوره قدم مجدي دعنا مدير فرع الجنوب في برنامج الغذاء العالمي شرحا عن الخطة المقترحة و الية العمل في المناطق المستهدفة موضحا ان هناك اليات تقنية ومهنية يعتمدها البرنامج سواء في تحضير السلة الغذائية او اعتماد المحال للكوبونات الشرائية مشيرا الى ان البرنامج سيطبق في قرى جنوب وشرق بيت لحم.

 

 

Print Friendly