عائلة الاطرش طالبت عبر PNN بطبيب يمثلها: وزير الصحة يشكل لجنة تحقيق جديدة بناء على طلب من النائب العام

رام الله/PNN/طالبت عائلة الاطرش بان تضم اللجنة الخاصة بالتحقيق في وفاة ابنتها فائدة محمد الاطرش قبل يومين والتي اعيد تشكيلها اليوم بناء على طلب من النائب العام احد الاطباء الذين تختارهم العائلة ليكون مطلعا على سير التحقيقات الجارية مع تاكيد احترامها وثقتها باعضاء اللجنة الا انها تطالب باختيار طبيب لتمثيلها في هذه اللجنة الجديدة.
وقال المحامي فريد الاطرش في حديث مع شبكة فلسطين الاخبارية PNN  عقب تقديم العائلة شكوى رسمية للنيابة العامة من اجل فتح تحقيق رسمي في ظروف وفاة ابنتهم من اجل محاسبة المسؤولين حال وجود وثبوت اهمال او خطا طبي موضحا ان العائلة تنتظر نتائج التحقيق.
واكد الاطرش ان العائلة لم تتسلم اي نتائج من لجنة التحقيق الاولى وان اي احد لم يتصل بها موضحا ان العائلة منذ اليوم الاول تطالب بالتحقيق وحال ثبوت خطا محاسبة المسؤولين عنه وفق القانون.
على صعيد ذات طالبت عائلة رزق بفتح تحقيق بظروف وفاة المواطن احمد رزق قبل نحو اسبوع بعد نقله الى مستشفى بيت جالا الحكومي موضحة انه تعرض لاهمال من قبل طاقم المشفى.
وقال محمد رزق نجل الفقيد احمد رزق في حديث مع PNN ان والده تعرض لاهمال حيث وصل الى المستشفى وهو يعاني من الالم حيث تم تاجيل اجراء الصورة الطبقية له كما قال .
واشار رزق الى انه توجه اليوم الى النيابة العامة من اجل تقديم شكوى رسمية الا ان النيابة طلبت ملف والده الطبي حيث سيتم تسليمه غدا الى النيابة العامة من اجل فتح تحقيق ومحاسبة كل مقصر حال ثبوت تقصير.
هذا وتجمع العديد من المواطنين امام مقر محكمة بيت لحم ورفعوا لافتات تطالب بمحاسبة المسؤولين في مستشفى بيت جالا الحكومي حيث فعوا يافطات تطالب بمحاسبة كل من اخطا وقصر اتجاه المواطنين المرضى.
وكان وزير الصحة الفلسطيني الدكتور جواد عواد قد قرر صباح اليوم اعادة تشكيل لجنة التحقيق بوفاة المواطنة الاطرش بناء على طلب النائب العام الفلسطيني ليكون فيها اشخاص من خارج وزارة الصحة.
وبحسب بيان صادر عن وزارة الصحة فقد تقرر تشكيل لجنة مدعمة باطباء مختصين من خارج الوزارة حيث تتضمن اللجنة الجديدة كل من الدكتور عبد الله الخطيب ( رئيسا ) ، اخصائي الكلى والمسالك البولية والمشرف على عمليات زراعة الكلى في الوطن و الدكتور حسام مساد ، اخصائي قلب ، مجمع فلسطين الطبي و الدكتور بشر مرزوقه ، اخصائي جراحة قلب – المستشفى الاهلي الخليل وم. هداسا و الدكتور زكريا حمدان ، اخخصائي باطني وكلى ، مستشفى جامعة النجاح و الدكتور اشرف القاضي ، اخصائي طب شرعي ، وزارة العدل .
وبحسب بيان وزارة الصحة تتكون اللجنة المشكلة منذ اليوم الاول بقرار من وزير الصحة من كل من د. عبد الله الخطيب ( رئيسا ) اخصائي امراض الكلى والباطني ومسؤول برنامج زراعة الكلى و د. وليد زلوم ، اخصائي امراض الكلى والمسالك البولية و د. سعيد مصطفى ، اخصائي جراحة عامة .
وكانت اللجنة الاولى قد قد قدمت النتائج التي اجرتها على مدار يومين  الى النيابة العامة ، لكن النائب العام فضّل ان يكون هناك اعضاء من خارج وزارة الصحة، حتى تكون هناك شفافية اكثر ، فتجاوب الوزير وشكل لجنة اخرى.
هذا وقد نظم اهالي المواطنة الاطرش اليوم وقفة احتجاجية امام النيابة العامة ومحكمة بيت لحم، وقد طالبوا بتشكيل لجنة تحقيق جديدة.
ومن جهته قال مدير مستشفى بيت جالا الحكومي الدكتور زياد شقير في فيديو مسجل نشره موقع نقابة الاطباء جاء فيه ان المستشفى أعلن الاضراب المفتوح تضامنا مع زميلهم المتحفظ عليه دون قرار قطعي من المحكمة لاعتقاله، الا انها قرر تشكيل لجنة طوارئ من ستة أشخاص للتعامل مع الحالات الطارئة في ظل الاضراب عن العمل الذي اعلنته النقابات الطبية.
وأضاف شقير بأن الطوارئ جاهز لاستقبال حالات طوارئ الولادة، والانعاش وغسيل الكلى رغم عدم وجود طبيب لمتابعة حالات غسيل الكلى.
وأهاب شقير بالمواطنين بتوخي الدقة والحذر في تصريحاتهم وعدم الالتفافت الى من اسماهم المحرضين والمغرضين على صفحات التواصل الاجتماعي.

 

Print Friendly