غزة: صدور كتاب “نبض الذاكرة في الكلمات الغابرة”

غزة/PNN- صدر حديثاً في غزة وفلسطين كتاب “نبض الذاكرة في الكلمات الغابرة” للمؤلفين الأسير المحرر المفكر أبو سليم جاد الله والمناضل المفكر عبد الكريم الحشاش.
ويضم الكتاب الذي يأتي في 100 صفحة الآلاف من الكلمات والمفردات الفلسطينية التي كانت مستخدمة قبل النكبة واندثر استخدامها في الوقت الحاضر، حيث تم ترتيب هذه الكلمات حسب الأحرف الأبجدية وتم تدعيم بعض الكلمات بأبيات وشواهد من الزجل والشعر الفلسطيني.
وقال جادالله إن نكبة عام 1948 والاحتلال الصهيوني لفلسطين وإستراتيجية التدمير الاجتماعي التي نفذتها الدوائر الصهيونية أثرت بشكل سلبي على مختلف مناحي الحياة ومن هذه التأثيرات على مفردات اللغة القائمة، حيث إن الفلسطينيين كانوا يستعملون الكثير من المفردات الخاصة بحياتهم وأرضهم وأعمالهم إلا أنه بعد الهجرة والنكبة وحتى يومنا الحالي لوحظ تآكل هذه المفردات وانقطاع الناس عنها.
وبين جاد الله أن الكتاب يأتي لإعادة إحياء المفردات التي انزوت وتلاشت كجزء أصيل من حالة استنهاض يجب أن تتم، كما يأتي الكتاب لتذكير الناس باللغة والمفردات التي كانت مستخدمة لتذكيرهم بأرضهم ووطنهم فلسطين والتمسك بها وترسيخ الوعي بحق العودة واستعادة الحقل الاجتماعي الذي كانوا يعيشون به والبيئة الاجتماعية.
بدوره أوضح الحشاش أن الكتاب هو طبعة أولى وسيصار بتزويده بمفردات جديدة في الطبعة القادمة وهو دعوة لكل مثقف فلسطيني أن يسهم في إعادة إحياء مفرداتتنا ولغتنا التي اندثرت وتآكلت.
وأشار الحشاش إلى أن إحياء هذه المفردات والعودة لتداولها هو إضافة نضالية واعية تسهم في إعادة صياغة الوعي الوطني الجمعي للشعب الفلسطيني في بلورة المكون الثقافي المتكامل للشخصية الفلسطينية.

Print Friendly