حركة المبادرة تقيم حفل تأبين لد. حيدر عبد الشافي وتكريم المشاركين في دورات التي اقامها ذراعاها 

طولكرم/PNN- على شرف الذكرى التاسعة لرحيل القائد المؤسس واحد ابرز القادة الوطنيين السياسيين د. حيدر عبد الشافي، حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية في محافظة طولكرم وكرمت ثله من الطلاب الذين تم تخريجهم من الدورات التي قام بها ذراعها الطلابي (تجمع المبادرة الطلابي) خلال شهرين اب وايلول .

ورحب الدكتور مصطفى البرغوثي في بداية الحفل بالحضور والطلبة وذويهم والشخصيات الاعتبارية، و عرض سيرة القائد الوطني د حيدر عبد الشافي و الذي وصفه بأنه كان عنوانا للوطنية و الكفاح و الاستقامة الخلقية و رمزا للنزاهة والعطاء دون حدود. و أبرز السمات التي تمتع بها طيلة سنوات عطائه و بذله من اجل الوطن و القضية الوطنية ، مستذكرا اهم المحطات الكفاحية والنضالية بما في ذلك مشاركته في تـأسيس منظمة التحرير الفلسطينية التي كان نائبا لرئيس أول لجنة تنفيذية لها كما شرح الدور بالغ الاثر الذي تركه على النسيج الوطني و الاجتماعي و حرصه الشديد على الوحدة و حمايتها، مشيرا الى صلابته و رؤيته السياسية الثاقبة التي تجلت عندما ترأس الوفد الفلسطيني لمؤتمر مدريد للسلام عام 1991 و رفضه التوقيع لأي اتفاق مع ” اسرائيل ” دون الزامها بإزالة كل اشكال احتلالها لأراضينا الفلسطينية و اقتلاع استيطانها منها. و معارضته الحازمة لاتفاق أوسلو ,اصراره على تكريس الديموقراطية في الحياة السياسية.

وأكد البرغوثي على ضرورة تطبيق قانون الصندوق الوطني للتعليم العالي الذي يعمل على حل مشكلة الأقساط الجامعية لكافة العائلات. .

حيث دعا البرغوثي الحكومة الفلسطينية الى تطبيق قانون الصندوق الوطني للتعليم العالي الذي يوفر المنح لكافة الطلبة والطالبات المتفوقين دون تمييز، وقروض مسهلة ( تغطي كافة تكاليف التعليم حتى التخرج) لباقي الطلبة، بحيث يقوموا بتسديدها بشكل مريح و فقط بعد ان يتخرجوا ويبدأوا بالعمل. حيث أن هذا القانون قدمه الدكتور مصطفى البرغوثي على طاولة المجلس التشريعي عام 2006 وتم الموافقة عليه بالاجماع في القراءة العامة من الجميع ولكنه لم يصدر كقانون و لم يوضع موضع التطبيق..
و دعا البرغوثي الطلاب و الطالبات الى الانضمام لحملة تواقيع العرائض التي يقوم بها تجمع المبادرة الطلابي في جميع الجامعات في الضفة وقطاع غزة من اجل اقناع الحكومة باقرار هذا القانون و العمل على اصداره حيث سيخدم جميع الطلبة بدون تمييز.

وكما وتحدث الاستاذ احمد الدرك منسق القطاع الطلابي في محافظة طولكرم وقال اننا اليوم نقيم هذا الاحتفال لتخليد ذكرى أحد مؤسسي حركتنا الدكتور حيدر عبد الشافي، ونقوم على تكريم كوكبة كبيرة من الطلاب المستفيدين من الدورات الاكاديمية والصحية التي اقمناها لطلاب الجامعات والمدارس خلال شهري آب و أيلول.

وكما واشار الدرك على أن عملنا مستمر لتنظيم الانشطة التي تعمل على تخفيف من اعباء على الطلبة الجامعيين وطلاب المدارس ليتم العمل على تعزيز قدراتهم وتمكينهم ليتم الحفاظ على دورهم الابداعي الخلاق.

واكد الدرك على ان الصندوق الوطني للتعليم العالي من الاساسات التي يقوم عليها تجمع المبادرة الطلابي لتطبيقة حتى يتسنى للجميع ان يدرس بدون حاجة لواسطه أو محسوبية، وكما وندعوا كل طلبتنا والاهالي الانضمام الى الحملة لاقرار هذا القانون العادل الذي يضمن حق جميع ابنائنا الطلبة .

واكد الدرك على اهمية الالتفاف حول حملة الضغط على الحكومة التي اطلقها تجمع المبادرة الطلابي في كل انحاء الوطن حتى نقوم على اقرار هذا القانون العادل .

وكما شكرت الطالبة مرح الجيوسي تجمع المبادرة الطلابي على استفادتها من الدورات التي قدموها وعلى دعمهم وتواصلهم المستمر مع الطلاب وما يقدموه من دورات من اجل مساعدتهم لانجاز مثل هذه الدورات بتكاليف رمزية لدعم صمود الناس وتلبيه حاجاتهم والتي هي اساس احتياجاتنا.

Print Friendly