مركز حملة يطلق مجموعة ويكيبيديا فلسطين

رام الله/PNN- أطلق “حملة- المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي” مشروع مجموعة “ويكيبيديا فلسطين”، أمس السبت، في مدينة رام الله، بمشاركة عشرات الناشطين والصحافيين من طرفي الخط الأخضر، بالتنسيق ودعم من مؤسسة ويكيميديا العالمية.

 وافتتح الورشة نديم ناشف، من مركز حملة، بمداخلة حول المركز ونشاطاته وأهداف الورشة، التي يعمل المركز من خلالها لتأسيس نشاط فلسطيني منهجي، لإثراء المحتوى العربي العام وتعزيز الصوت الفلسطيني في الموسوعة الحرة. وأدار الورشة الأولى في سلسلة تشمل خمسة لقاءات تدريبية تتشكل من خلالها مجموعة فلسطينية تنشط بشكل ثابت في “ويكيبيديا”، ثلاثة محررون ناشطون في الويكيبيديا العربية، هم فرح مستكلم، ميسرة عبد الحق ومحمد أحمد حجاوي.

قدم مستكلم عرضا عرّف من خلاله المشاركين على إحصائيات حول التوزيع الجغرافي للمستخدم ومدى فعالية المحررين العرب على الموسوعة الحرة. وعرّف حجاوي عن مؤسسة “ويكيميديا”، المؤسسة الحاضنة لـ”ويكيبيديا”، في عرض سلط الضوء على تاريخ المؤسسة ومشاريعها ونشاطاتها المستقبلية. وركز عبد الحق خلال الورشة على كيفية إنشاء محتوى جديد والعمل على تعديل المحتوى المتوفر بناء على المعلومات التي تتغير وتتجدد يوميا.

وأجمع المشاركون في ختام الورشة على أهمية إنشاء مجموعة فلسطينية تهتم بإثراء ومتابعة المحتوى الفلسطيني والعربي على “ويكيبيديا”، من خلال العمل المشترك بين الناشطين الفلسطينيين في مختلف أماكن تواجدهم.

ودعا “حملة” الناشطين والمعنيين للانضمام إلى تدريبات مجموعة “ويكيبيديا فلسطين” الشهرية، التي تعقد في رام الله، وخلالها سيتم تدريب المشاركين من قبل محررين معتمدين وتنسيق العمل الجماعي والمساهمات الفلسطينية في “ويكيبيديا”.

Print Friendly