الشريط الاخباري

ما هي أنواع التهاب المفاصل ؟

نشر بتاريخ: 16-10-2016 | منوعات
News Main Image

التهاب المفاصل هو حالة مرضية شائعة تتميز بالإصابة بالألم و التورم و الإحمرار في المفصل و يصيب التهاب المفاصل كافة الفئات العمرية و له نوعان شائعان و أنواع اخرى أقل شيوعاً, الأنواع الشائعة هي الفصال العظمي, أو ما يعرف بـ Osteoarthritis و التهاب المفاصل الرثوي أو ما يعرف بـ Rheumatoid Arthritis.

الفصال العظمي:

الفصال العظمي هو النوع الأكثر شيوعا من التهاب المفاصل في الدول المتقدمة، ويؤثر على حوالي 8 مليون نسمة في المملكة المتحدة على سبيل المثال. و غالبا ما يتطور لدى البالغين في اواخر الاربعينات او اكثر. و هو أكثر شيوعا لدى النساء والأشخاص الذين لديهم قصة عائلية للحالة (أي أن احد أفراد اسرتهم مصاب بهذا المرض.

يمكن أن يحدث الفصال العظمي في أي سن و يؤثر بدلية على بطانة غضاريف المفصل, مما يؤدي إلى ألم و تخريش المفصل و هذا ما يجعل الحركة أكثر صعوبة من المعتاد و بمجرد أن تخشن و تترقق البطانة الداخلية يزداد الضغط على الأوتار والأربطة ما سيصعب مهمتها و يفتح المجال أمام تنشؤات عظمية جديدة تعرف بإسم Osteophytes. و عندما يخسر المفصل الغضاريف بشكل تام تبدأ العظام بالاحتكاك مع بعضها البعض نتيجة الحركة و بالتالي يؤدي هذا إلى تغير شكل العظام و تشوه المفصل لدرجة قد يفقد فيها وظيفيته.

osteoarthالمفاصل الاكثر اصابة بالفصال العظمي في جسم الانسان هي:

• مفاصل اليد و الأصابع.

• العمود الفقري.

• الركبتين.

• الوركين.

التهاب المفاصل الرثوي RHEUMATOID ARTHRITIS:

غالبا ما يبدأ التهاب المفاصل الروماتويدي بين 40 و 50 سنة و النساء هن اكثر عرضة للإصابة بهذا المرض بثلاث مرات مقارنة بالرجال. و التهاب المفاصل الروماتويدي مناعي المنشأ و يتميز أيضاً باصابة المفاصل بالألم و التورم و الإحمرار. تبدأ خلايا الجسم المناعية بالهجوم على الغشاء الزليلي Synovium و ينتشر بعدها في المفصل، مما يؤدي إلى التورم و تغير شكل المفصل نتيجة تحطم العظام و الغضاريف. عادة ما يعاني الأشخاص المصابون بالتهاب المفاصل الروماتويدي من مشاكل في الانسجة و الاعضاء الاخرى نتيجة مهاجمة الجهاز المناعي لها أيضاً.

الأنواع الأقل شيوعاً من التهاب المفاصل هي:

الفقار اللاصق Ankylosing Spondylitis : هو حالة التهاب مزمنة تؤثر بشكل رئيسي على العظام والعضلات والأربطة في العمود الفقري، مما يؤدي إلى تصلب المفاصل الفقرية و التحامها مع بعضها البعض (و لهذا يُدعى باللاصق) . و يمكن أن يشمل الإلتهاب أنسجة أخرى مؤدياً إلى تورم الأوتار و العينين والمفاصل الكبيرة الأخرى.

داء الفقار الرقبي Cervical Spondylitis: المعروف أيضا باسم التهاب المفاصل التنكسية، ويؤثر مرض الفقار الرقبي على المفاصل و العظام في الرقبة، مما قد يؤدي إلى الألم والتيبس.

فيبروميالغيا أو داء الآلام العضلية الليفية :و هو داء غير معروف السبب و يسبب آلاماً معممة في عضلات الجسم و الأربطة و الأوتار.

الذئبة: الذئبة أو Lupus هي مرض مناعي ذاتي يؤثر على العديد من الأجهزة المختلفة و الأنسجة في الجسم.

النقرس أو داء الملوك Gout: و هو نوع من انواع التهاب المفاصل الناجم عن ارتفاع حمض اليوريك في الجسم و ترسبه في المفاصل مؤدياً الى التهابها. عادة ما يؤثر التقرس على اصبع القدم الكبير، و لكن يمكن أن تتطور هذه الحالة في أي مفصل مسببة الماً شديداً ، و احمراراً و تورم.

التهاب المفصل الصدفي : و هو التهاب مفاصل يصيب الأشخاص الذين يعانون من الصدفية.

التهاب المفصل المعوي المنشأ: و شكل من أشكال التهاب المفاصل المزمنة المرتبطة بأمراض الأمعاء الالتهابية (IBD)، والنوعان الأكثر شهرة هما القولون التقرحي ومرض كرون. واحد من كل خمسة أشخاص مع مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي سيتطور لديه التهاب مفاصل Enteropathic. و المناطق الاكثر اصابة هي مفاصل الأطراف و العمود الفقري.

التهاب المفاصل التفاعلي: يمكن أن يحدث التهاب المفاصل بعد الاصابة بالتهاب مجار بولية أو التهاب آخر بأحد العوامل المعدية و يتميز بثلاثية (التهاب مفاصل, التهاب ملتحمة و التهاب مجار بولية ) و يتطور بعد وقت قصير من الاصابة بالتهاب في الأمعاء، والجهاز التناسلي، او يتطور بعد وقت قصير جدا بعد الاصابة بالتهاب الحلق.

التهاب المفاصل الثانوي: و هو نوع من انواع التهاب المفاصل الذي يمكن أن يتطور بعد حدوث رض على المفصل و قد يحدث هذا الإلتهاب بعد سنوات من حصول الاصابة الرئيسية.

آلام العضلات المتعدد الروماتزمي Polymyalgia Rheumatica : و هو نوع من آلام المفاصل التي تؤثر تقريبا على كل شخص بعد عمر الخمسين ، حيث يتسبب الجهاز المناعي بآلام في العضلات و صلابة الكتفين و أعلى الساقين. و يمكن أيضا أن يسبب التهاب مفاصل.

أعراض التهاب المفاصل:

على الرغم من تعدد الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بإلتهاب المفاصل, تكون أعراض الإلتهاب متشابهة إلى حد كبير و تشتمل على:

آلام المفاصل, بعضها يخف مع الحركة و بعضها يزداد مع الحركة Pain.

التهاب داخل و حول المفاصل.

تقييد حركة المفاصل.

جلد احمر دافئ على منطقة المفصل المصاب و ألم عند لمس المنطقة Tenderness & Redness.

ضعف العضلات والهزال.

تورم المفصل Swelling.

المصدر: مجلة اسأل طبيبك

شارك هذا الخبر!