قراقع: 470 اسيرا محكوما بالمؤبد و 42 اسيرا قضوا اكثر من 20 عام

بيت لحم/ PNN- قال عيسى قراقع رئيس هيئة شؤون الاسرى والمحررين، ان 470 اسيرا في سجون الاحتلال محكومين بالمؤبد لمرة واحدة أو عدة مرات، وان 42 اسيرا قضوا اكثر من 20 عاما منهم 16 اسيرا اكثر من 25 عاما، اقدمهم الاسرى كريم يونس وماهر يونس ونائل البرغوثي.

وقال قراقع ان احوال الاسرى تشبه النكبة وانه لم يمر في التاريخ البشري ان يقضي اسيرا اكثر من 35 عاما كحالة الاسير كريم يونس في سجون دولة الاحتلال الاسرائيلي.

وأشار قراقع ان الاولوية السياسية على اجندة القيادة الفلسطينية هي الافراج عن الاسرى القدامى الذين يقضون سنوات طويلة في سجون الاحتلال والذين معظمهم رفضت حكومة الاحتلال الافراج عنهم وفق الدفعة الرابعة على قاعدة التفاهم الذي جرى بين الرئيس الفلسطيني ابو مازن وحكومة اسرائيل عام 2011.

وأوضح قراقع ان نكبة الاسرى تتمثل بوجود احكام عالية في صفوف الاسرى، حيث بينهم من قضوا فترات طويلة اضافة الى وجود اسرى مرضى يعانون أوضاع صعبة جدا.

وقال ان نكبة الاسرى تمثلت في العامين الماضيين باعتقال واسع للاطفال وبتشريعات وقوانين عنصرية تستهدف رفع الاحكام بحقهم وقوانين تشديد الاجراءات على الاسرى في السجون، والمساس بكرامتهم وحياتهم الانسانية .

تصريحات قراقع جاءت خلال زيارته عائلة الاسير محمد الطوس الذي دخل عامه ال 32 في سجون الاحتلال وهو من الاسرى الذين لم يفرج عنهم في الدفعة الرابعة، والاسير الطوس اعتقل يوم 6/10/1985 وحكم بالسجن المؤبد، وتوفيت زوجته خلال وجوده بالسجن، وهدم منزله 3 مرات على يد قوات الاحتلال، ويقبع في سجن ريمون الاسرائيلي.

وقام قراقع ووفد من هيئة الاسرى بزيارة لعائلة الاسير جمال رجوب في دورا الخليل الذي دخل عامه ال 19 داخل سجون الاحتلال، وهو محكوم بالسجن المؤبد وشارك في هذه الزيارة جبريل الرجوب عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ومحافظ الخليل كامل حميد، كما وزار الوفد الاسير المحرر المريض حاتم البو الذي يعاني مرض السرطان وهو من سكان مدينة حلحول وقضى بالسجون 13 عاما، وكذلك زيارة الاسير المحرر جمعة الجوجو الذي قضى 20 شهرا في الاعتقال الاداري، وهو اسير سابق قضى 11 سنة بالسجون وابن الشهيد ناهض الجوجو.

وقد شارك قراقع في زيارته اسرى محررين وعلى راسهم رزق صلاح وعدنان الافندي وعيسى عبد ربه وناصر مهدية وخالد الأزرق.

unnamed-4 unnamed-3 unnamed-2

Print Friendly