ورشة تدريبية حول أهم الضمانات للمتهم الحدث

رام الله/PNN- نفذت الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال – فلسطين، في مدينة البيرة، ورشة تدريبية لمرشدي حماية الطفولة حول أهم الضمانات للمتهم الحدث وفق المعايير الدولية والتشريعات الفلسطينية، بدعم من مكتب الممثلية الألمانية في رام الله.

وتأتي هذه الورشة ضمن برنامج بناء القدرات الذي تنفذه الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال بالشراكة مع أطراف عدالة الأطفال المختلفة، من محامين ومرشدي حماية ووكلاء نيابة وقضاة أحداث.

ويهدف البرنامج إلى بناء قدرات مرشدي الحماية وفق قانون حماية الأحداث الجديد الذي يعطيهم صلاحيات واسعة كمرشدي حماية الطفولة في العمل مع الأطفال في خلاف مع القانون، من رعاية لاحقة وإجراءات وساطة.

وأهم المحاور التي تناولتها الورشة: مدخل إلى المعايير الدولية الخاصة بقضاء الأحداث، والوساطة وبدائل الاحتجاز، وقانون الأحداث الفلسطيني، وممارسات إيجابية في المحاكم الفلسطينية وتطبيقها في قانون الأحداث.

وحاضر في الورشة كل من: مدير برنامج الحماية والتفعيل المجتمعي في الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال، رياض عرار، ومنسقة وحدة العدالة في الحركة سوسن صلاحات، والمحامي في الحركة صلاح أبو السعود.

وأوصى المشاركون بضرورة تلقي تدريبات لاحقة حول آليات التعامل مع الطفل في خلاف مع القانون، وأخرى متخصصة بالوساطة وبدائل الاحتجاز، وكذلك حصول مرشدي الحماية على بطاقات تعريفية، وتزويدهم بأسماء المؤسسات لغايات بدائل الاحتجاز.

Print Friendly