unnamed-2

المواصفات والمقاييس تعقد ورشة عمل حول المتطلبات العامة الخاصة بالشروط الصحية بخليط الزعتر المطحون

رام الله/PNN- عقدت مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية بالتعاون مع وزارة الزراعة، اليوم الثلاثاء، ورشة عمل حول موضوع المتطلبات العامة الخاصة بالشروط الصحية بخليط الزعتر المطحون، بحضور عدد من الجمعيات الزراعية ذات العلاقة وبعض الشركات المنتجة والمصدرة واتحاد الجمعيات التعاونية الزراعية واتحاد الفلاحين، من اجل مناقشة وضع مواصفات خاصة بخليط الزعتر المطحون ، لتحسين جودة المنتج وضمان صحة وسلامة المستهلك ورفع القدرة التنافسية في الأسواق المحلية والدولية.

وأكد مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية المهندس حيدر حجه، دور المؤسسة في تقديم الحلول المناسبة وإصدار المواصفات والمتطلبات العامة الخاصة بالشروط الصحية بخليط الزعتر المطحون وفق متطلبات المواصفة الفلسطينية وعلامة الجودة، من اجل تخفيف الآثار السلبية وتحديد نسبة الاعفان والمادة الملونه للحصول على منتج امن والإسهام في الإنتاج الزراعي الجاد والمستدام على مستوى العالم كي يمنح المنتج الفلسطيني فرص تسويقية عالمية، وضمان صحة وسلامة المستهلك.

ومن جانبه اكد مدير عام التسويق في وزارة الزراعة المهندس طارق ابو لبن، بأن يكون هناك إرشادات توعوية للمزارعين والمصنعين وتوجيههم نحو طرق كيفية تصنيع الزعتر والالتزام بالمواصفات والمتطلبات العامة الخاصة بالشروط الصحية للزعتر للتأكيد على جودة المنتج الوطني وزيادة قدرته التنافسية محليا والدخول للأسواق الخارجية.

واستعرض المهندس أديب القيمري مقرر لجنة الأحكام العامة للأغذية المتطلبات الفنية للمواصفة الفلسطينية الخاصة بخليط الزعتر المطحون وتحديد الشروط الخاصة به من اجل الحصول على منتج امن صحيا ويلبي متطلبات السلامة الغذائية ومتطلبات الجودة، لرفع القدرة التنافسية لمنتجات الزعتر في الأسواق الداخلية والخارجية.

وفي نهاية الورشة ناقش الحضور بعض المشاكل التي تعيق عملية الإنتاج والتصنيع مطالبين الجهات المعنية التدخل ووضع حلول مناسبة لجميع الأطراف في المراحل القادمة.

حيث تم الخروج ببعض التوصيات التالية:
• تزويد مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية بالتوصيات من قبل المزارعين والمصنعين حول مواصفات كل من الزعتر الكامل وخليط الزعتر المطحون قبل البدء بتعديل تلك المواصفة.

• تعميم نتائج الدراسة والفحوصات التى أجريت على أنواع الزعتر المختلفة بالتعاون بين مؤسسة المواصفات والمقاييس ومؤسسة اوكسفام للمساعدة في معرفة المشاكل الموجودة في الزعتر ومنتجاته.

• تقوم دائرة الإرشاد الزراعي في وزارة الزراعة بتوعية المزارعين وتدريبهم بشكل مكثف حول الممارسات الزراعية الجيدة.

Print Friendly