unnamed-24

المحافظ الخندقجي يطلع سفير جمهورية اوكرانيا على واقع القطاع الزراعي بالمحافظة

طوباس/ PNN- استقبل محافظ طوباس والأغوار الشمالية اللواء ربيح الخندقجي يوم أمس الثلاثاء سفير جمهورية اوكرانيا لدى دولة فلسطين السيد ميكولا ليشينكو وممثل جمعية الصداقة الأوكرانية الفلسطينية د. معاذ بشارات وذلك بحضور نائب المحافظ وكادر المحافظة ومدير الزراعة وممثلي الغرفة التجارية وممثلي منتدى التنمية المحلية الاقتصادي وعدد من المزراعين .

ونقل المحافظ الخندقجي تحيات الرئيس محمود عباس للسفير الأوكراني والوفد المرافق له، معبرا عن اعتزازه بعمق العلاقات التي تربط دولة فلسطين بجمهورية اوكرانيا الصديقة ، ومثمناً الدعم التي تقدمه اوكرانيا للقضية الفلسطينية ولكفاح ونضال الشعب الفلسطيني من اجل نيل حريته .

واطلع المحافظ الخندجي، السفير الضيف على الواقع السياسي والمعيشي للمحافظة مشيرا الى أن محافظة طوباس تمتاز بالمساحات الشاسعة من الأراضي الزراعية والتي وصلت فيها عملية الزراعة إلى مراحل متطورة ويتم تصدير جزء من منتجاتها إلى الدول الأوروبية والأمريكية و القسم الأكبر في السوق المحلي.

وقال الخندقجي أن المحافظة تعاني بشكل مستمر من المضايقات الإسرائيلية عبر الحواجز العسكرية ، واتساع رقعة الاستيطان بالأغوار ومصادرة مزيد من الاراضي، ومنع مصادر المياه عن المواطن الفلسطيني لصالح المستوطنين الذي يقيمون على أراضي ملكيتها تعود لمواطني المحافظة.

مؤكداً ان المزارع الفلسطيني ومن خلفه المؤسسات الرسمية أثبتو قدرتهم على استغلال مواردهم والنهوض بالقطاع الزراعي رغم كل اجراءات الاحتلال وحققوا نجاحات فريدة في القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني ووصلت منتجات محافظة طوباس الى الاسواق الاقليمية والدولية ونافست منتجات دول كبرى بجودتها ، مشيراً ان اجراءات الاحتلال تعيق حركة تصدير المنتجات الفلسطينية عبر المعابر والمطار مما يؤدي في بعض الاحيان الى عزوف المزراع الفلسطيني عن التصدير خوفا من تلف منتجاته او وصولها بجودة اقل للمستورد .

وبحث المحافظ الخندقجي مع السفير الأوكراني آلية استكمال الجهود السابقة من اجل خلق توأمة ما بين إحدى المحافظات الأوكرانية ومحافظة طوباس والأغوار الشمالية لتبادل الخبرات ولتقوية أواصر العلاقات بالقطاعات المختلفة .

وبدوره ، اكد السفير الاوكراني ان زيارته الاولى منذ توليه منصب السفير كانت لمحافظة طوباس مبدياً اعجابه بما تمتاز به محافظة طوباس من تطور زراعي وفي مجالات اخرى ومرحباً بخلق علاقة توامة بين طوباس واحدى بلدات اوكرانيا الزراعية مشيرا الى العمل والمتابعة مع الجهات المعنية في دولته من اجل تحقيقها .

واطلع المحافظ الخندقجي ، السفير الضيف خلال جولة ميدانية على بيت تعبئة الاعشاب الطبية في قرية تياسير والذي يصدر منتجاته للخارج ومنها جمهورية اوكرانيا حيث التقوا بمدير المصنع واستمعوا لشرح عن خطوط الانتاج و اليه التصدير وسبل توسيع العلاقات التجارية .

كما شملت الجولة قرية عاطوف والراس الاحمر واستمع السفير لشرح مفصل من رئيس مجلس قرية عاطوف بشار بني عودة عن طبيعة المنطقة الزراعية واحتياجاتها وما تعانيه جراء انتهاكات الاحتلال وطموح المزراعين في توسيع رقعة المنطقة الزراعية والجهود التي بذلت من المؤسسات الرسمية وبدعم الاصدقاء لاحياء المنطقة وحمياتها من المصادرة .

كما زار السفير الضيف منطقة سهل البقيعة واطلع على الزراعات المتنوعة والتي تستخدم فيها اساليب حديثة في الري والزراعة ، ومحاولات المزارعين بتوسعة مناطقهم الزراعية لتغطية السوق المحلي والتصدير للخارج .

Print Friendly