unnamed-4

الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي تبحث في دكار تعزيز التعاون مع جمهورية السنغال

دكار/PNN – تنفيذاً لتعليمات السيد الرئيس محمود عباس وتوجيهات وزير الخارجية د. رياض المالكي بتعزيز وتطوير التعاون مع دول القارة الافريقية في المجالات التنموية، قامت الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي وبالتنسيق الكامل مع سفارة دولة فلسطين في دكار بالمشاركة في برنامج عمل تضمن لقاءات هامة مع مسؤولين سنغاليين، بهدف البحث في سبل تطوير مجالات التعاون المشترك وتعزيز العلاقة التنموية بما يعكس اهتمامات الطرفين، خاصة ما يتعلق بنقل المعرفة الفلسطينية الى الوزارات والمؤسسات السنغالية المعنية.
وفي بداية برنامج الزيارة التقى الوفد الفلسطيني ممثلاً بمدير عام الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي عماد الزهيري، وسفير دولة فلسطين لدى جمهورية السنغال صفوت ابراغيث والكادر الدبلوماسي في السنغال، بوزيري الثقافة والاتصالات السنغاليين، حيث نقل الوفد تحيات القيادة الفلسطينية الى الحكومة والشعب السنغالي الشقيق وتم البحث في مجالات التعاون المشترك.
وعبر وزير الثقافة السنغالي مبانييك اندياييه عن اهتمامه بترجمة العلاقة المتينة التي تجمع البلدين الى مشاريع عمليه تخدم قطاع التعاون الثقافي، مركزاً على الاستفادة من الخبرات الفلسطينية في مجال الحفاظ على الارث العربي الاسلامي والارث الوطني في السنغال، من خلال توثيقه في مشروع معلوماتي ورقمي، بما يمكن من استحداث نسخة بديلة لهذا الارث الكبير لتكون محفوظة رقمياً. كما عبر الوزير عن اهتمامه بطلب فلسطين توفير مبنى يكون منحة من حكومة السنغال لإقامة مركز ثقافي فلسطيني في دكار. وتم الاتفاق على قيام وزارة الثقافة السنغالية بتزويد سفارة دولة فلسطين بورقتي تصور تخدم تحقيق هذين المشروعين من خلال الوكالة من خلال المستشارة الفنية المكلفة بالتعاون الدولي مريم با.
وفي نهاية اللقاء نقل الوزير السنغالي تحيات قيادته وشعبه الى الشعب الفلسطيني وقيادته مؤكداً على التزام السنغال بشكل عام ووزارته بشكل خاص في التقدم باتجاه تعزيز التعاون الفلسطيني السنغالي بما يحقق طموحات وامنيات الطرفين.
وتأتي هذه الزيارة في إطار برنامج ” التضامن من خلال التنمية في افريقيا” الذي يهدف إلى تقديم المعرفة والخبرات والدعم الفني للدول الافريقية تعبيراً عن الشكر والتقدير والعرفان للدول التي ساندت دولة فلسطين في مراحل نضالها المختلفة وعلى رأس هذه الدول جمهورية السنغال.
ومن الجديد بالذكر ان لقاءات أخرى مع وزراء الخارجية، والاقتصاد، والبيئة، والصحة والزراعة ستتم خلال اليومين القادمين بموجب برنامج العمل الذي اعدته سفارة دولة فلسطين للوكالة الفلسطينية في دكار وسيتم كذلك الاجتماع برئيس الجمهورية ماكي سال لتسليمه رسالة من اخيه الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال الايام القادمة.

Print Friendly