الشريط الاخباري

بيتان ينوي اقتراح قانون يمنع الاسرائيليين من المطالبة بمعاقبة دولتهم

نشر بتاريخ: 23-10-2016 | قالت اسرائيل
News Main Image

بيت لحم/PNN- كتبت صحيفة "هآرتس" العبرية، اليوم الاحد، ان رئيس الائتلاف الحكومي الاسرائيلي النائب دافيد بيتان (الليكود)، اعلن انه ينوي اقتراح قانون يمنع الاسرائيليين من الدعوة الى فرض عقوبات على اسرائيل خلال خطابات في المنتديات الدولية ذات الصلاحية. وتهدف هذه الخطوة الى منع خطابات مثل الخطاب الذي القاه المدير العام لمركز"بتسيلم" حجاي إلعاد، قبل ثمانية أيام في مجلس الامن الدولي، والذي دعا من خلاله الى العمل لإنهاء الاحتلال.

ولم يُعد بيتان حتى الان نص القانون، وفي هذه الأثناء فان تصريحاته في هذا الاطار هي مجرد بيان. وفي ظل غياب النص المكتوب لا يمكن فحص مدى قانونية الاقتراح وفرص تجنيد الدعم له في الكنيست. وقال بيتان ان القانون لن يمنع أي نوع من التعبير عن الرأي، وانما سيمنع الاسرائيليين من المطالبة بخطوات عملية مثل فرض عقوبات على اسرائيل.

وليس من المعروف ما الذي سيتضمنه مشروع القانون، وهل سيسمح مثلا لتنظيمات اسرائيلية بتحويل تقارير الىالمؤسسات الدولية ذات الصلاحية تشمل مطالبتها باتخاذ تدابير عملية ضد الحكومة الاسرائيلية.

يشار الى ان قانون المقاطعة الذي صادقت عليه الكنيست في 2011، يحدد ان من يدعو الى المقاطعة الاقتصادية والثقافية او الاكاديمية لإسرائيل، بما في ذلك المستوطنات، انما يرتكب مخالفة مدنية ويمكن مطالبته بدفع تعويضات. كما يمكن للدولة منعه من المشاركة في مناقصات والحصول على امتيازات اقتصادية او الاعتراف بالمؤسسة التي تدعو الى المقاطعة كمؤسسة عامة.

ويأتي تصريح بيتان بعد يوم من التوضيح بأن مطالبته بسحب مواطنة حجاي إلعاد، لا تملك فرصة قانونية. وقال بيتان للقناة الثانية انه فحص مطالبة وزير الداخلية الاسرائيلية بسحب مواطنة إلعاد، لأن خطابه في الأمم المتحدة يعتبر "خرقا فظا للولاء للدولة، ويجدر بشخص كهذا البحث عنمواطنة اخرى".

وقالت رئيسة كتلة البيت اليهودي النائب شولي معلم، وزميلها في الكتلة، بتسلئيل سموطريتش، انهما يعارضان هذه الخطوة. وقال سموطريتش ان "إلعاد تجاوز الخط الأحمر ولكن المسافة بعيدة بين ذلك وبين سحب مواطنته". وقال تنظيم بتسيلم ان التهديدات لن تردعه هو ومئات الاف الاسرائيليين الذين يعارضون الاحتلال.

وواجهوا في الائتلاف والمعارضة صعوبة في التطرق بجدية الى مبادرة بيتان، وامتنع الكثير من النواب عن التعقيب "كي لا يصبوا الزيت على النار في وسائل الاعلام". وقال رئيس المعارضة يتسحاق هرتسوغ، انه "اذا تم طرح مبادرة بيتان كمشروع قانون فسنخوض ضده نضالا شديدا في المعارضة". وقالت زميلته في الكتلة، تسيبي ليفني ان "التقسيم والكراهية والملاحقة هي الخبز القانوني لهذا الائتلاف. حتى ان لم تنضح هذه التصريحات والمقترحات السامة كقوانين فإنها تدمر اسرائيل من الداخل والخارج، وهي تصل مباشرة وبتشجيع من روح القائد". وقالت النائب زهافا غلؤون،ميرتس، ان "هذه الدعوة خطيرة وقريبة من اهدار الدماء. الديموقراطية هي حقاساسي وليست هدية لمن يعتبره رئيس الائتلاف جيدا. لقد بدأ موسم الصيد".

شارك هذا الخبر!