الشريط الاخباري

اكثر من 3000 يهودي دخلوا الحرم القدس خلال هذا الشهر

نشر بتاريخ: 26-10-2016 | سياسة
News Main Image

رام الله/PNN- كتبت صحيفة "هآرتس" العبرية، اليوم الاربعاء، ان عدد اليهود الذين دخلوا الى الحرم القدسي خلال الاعياد العبرية، ومنذ بداية السنة الحالية، حقق رقما قياسيا، حيث يستدل من معطيات نشطاء الهيكل، انه دخل الى الحرم خلال عيد العرش اكثر من 1600 يهودي، لأغراض دينية، بينما وصل عدد اليهود الذين دخلوا خلال فترة الاعياد الى اكثر من 3000.

وخلافا لسنوات سابقة فقد مرت فترة الاعياد في الحرم بهدوء نسبي، الأمر الذي سمح للشرطة الاسرائيلية بتخفيف سياسة الدخول الى الحرم. وعلى سبيل المثال، وخلافا لسنوات سابقة، فقد سمحت شرطة الاحتلال هذه السنة بدخول مجموعات كبيرة نسبيا، بل سمحت بدخول اكثر من مجموعة في آن واحد. كما ابلغ الزوار اليهود عن ليونة معينة في مسألة منع صلاتهم في باحات الحرم، وقالوا ان الشرطة لم تعارض قيام بعضهم بأداء الصلاة الصامتة، بل سمحت في عدة حالات بوصول اليهود الى ساحة المساجد وهم يحملون الرموز الدينية الاربعة. ويستدل من المعطيات انه دخل يوم الثلاثاء الماضي 400 يهودي مرة واحدة الى ساحة الحرم.

وبلغ عدد اليهود الذين دخلوا الى الحرم منذ بداية السنة الحالية اكثر من 11 الف شخص، علما ان مثل هذا العدد دخل الى الحرم طوال عام 2015، واذا تواصل هذا الاتجاه فقد تكون سنة 2016 هي السنة التي يدخل فيها اكبر عدد من اليهود الى الحرم، منذ 1967. يشار الى ان الرقم القياسي الاخير لعدد الزوار تم تسجيله في 2014، حيث دخل 11.754 يهوديا الى الحرم، لكن العدد انخفض في 2015 بسبب الأوضاع الأمنية.

ويوم امس دخلت الى الحرم قوة من الجنود الاسرائيليين بالزي العسكري. ويكثر على الشبكات الاجتماعية الفلسطينية، شجب ظاهرة ازدياد دخول اليهود الى الحرم، الا انه لم يتم تسجيل صدامات او احداث استثنائية بسبب الزيارات.

مع ذلك، فان غالبية مقتحمي الحرم ينتمون الى النواة الثابتة لنشطاء الهيكل، ولا يلاحظ انضمام جمهور جديد اليهم. وحسب التقديرات فانه من بين الثلاثة آلاف يهودي متطرف الى الحرم خلال الاعياد العبرية الاخيرة، بلغت نسبة الذين يدخلون لأول مرة الى المكان، اقل من عشر بالمئة.

شارك هذا الخبر!