جودة البيئة: تختتم العمل لمشروع المسح الصناعي في فلسطين

رام الله/PNN – اشارت رئيس سلطة جودة البيئة خلال افتتاحها لورشة العمل الختامية لمشروع مسح وتحديد مصادر التلوث الصناعي في المحافظات الشمالية في فندق السيزر برام الله بان المشروع ينسجم مع اهداف ورسالة سلطة جودة البيئة في صون وحماية البيئة والحد من التلوث وتعزيز الوعي البيئي بما يتضمن تنمية مستدامة بيئيا وهو الامر الذي يشكل اهتماما مشتركا لكافة المؤسسات الحكومية والخاصة والاهلية والجهات المانحة والقطاع الخاص .

وأكدت الاتيرة خلال كلمة افتتاحية لها بان المشروع يهدف الى حماية البيئة الفلسطينية من اجل حماية الصحة العامة والحد من الخسائر الاقتصادية التي قد تترافق مع التلوث البيئي بالاضافة الى رفع مستوى الوعي البيئي وتعزيزة لدى اصحاب المنشأت الرئيسين وصناع القرار على المستوى الوطني .

وبينت الاتيرة بان المشروع شمل اجراء مسح ميداني لحوالي 600 للانشطة الصناعية في المحافظات الشمالية وهو يعزيز قاعدة المعرفة الوطنية حول انبعاثات التلوث الناجمة عن الصناعت من اجل تعزيز التكامل بين السياسات المناسبة للحد من التلوث والممارسات الكافية داخل القطاع الصناعي وبالتالي حماية البيئة الفلسطينية وحماية الصحة العامة .

واعتبرت الاتيرة المشروع بداية جيدة لجمع البيانات الخاصة بالمنشأت والتركيز على البيانات البيئية لعمل نظام لقاعدة بيانات ومعلومات مفيدة وجيدة لجميع المهتمين والعمل على مسح باقي المنشأت وادخالها على النظام وخاصة المنشأت ذات الحجم الكبير بالاضافة الى ادخال المعلومات عن قطاع الحجر والتي تم جمعها من خلال مشروع تم تنفيذة من قبل اتحاد صناعات الحجر والرخام بالتنسيق مع وزارة الاقتصاد الوطني.

وشكرت الاتيرة كافة الشركاء على انجازهم المشروع من مؤسسات حكومية واهلية وقطاع خاص والمؤسسات الدولية الممولة كمرفق البيئة العالمي والبنك الدولي والمؤسسات القائمة للمشروع الذي تنفذه مؤسسة بلان بلو من خلال مؤسسة اركاديس الكندية والشريك المحلي معهد الابحاث التطبيقية ” اريج “.

وشملت الورشة نقاش حول المشروع وعرض لنتائج الدراسة من معهد الابحاث التطبيقة اريج بمشاركة من مدير المشروع جين هلال وندين الساحوري منسقة المشروع وممثلي من المؤسسات الحكومية والاهلية وذات العلاقة بالشأن البيئي .

Print Friendly