الشريط الاخباري

أولمرت ينتقد تصرف شاليط عند اسره

نشر بتاريخ: 15-11-2016 | قالت اسرائيل
News Main Image

بيت لحم/PNN- وجه رئيس الحكومة الإسرائيلية السابق، ايهود أولمرت، انتقادا مبطنا إلى غلعاد شاليط، الجندي الذي كان أسيرا لدى حركة حماس في قطاع غزة، وجرى تحريره من خلال صفقة تبادل أسرى.

وقال أولمرت لبرنامج "هَمَكور"، الذي ستبثه القناة العاشرة للتلفزيون الإسرائيلي مساء اليوم الثلاثاء، إن "الخاطفين كادوا ينصرفون، وفجأة ظهر أحد ما من الدبابة. هل أصف ذلك بأنه اختطاف أم استسلام... لقد حدث هناك شيء غريب لم يتم استيضاحه حتى هذا اليوم".

ويذكر أن مقاتلين فلسطينيين أسروا شاليط عندما تواجد في الجانب الإسرائيلي من الشريط الحدودي مع قطاع غزة وأخذوه إلى القطاع عبر نفق، في 25 حزيران،يونيو العام 2006، وأفرج عنه في صفقة تبادل أسرى بين إسرائيل وحماس، جرى خلالها تحرير 1027 أسيرا من سجون إسرائيل، في تشرين الأول/أكتوبر العام 2011.

وقد جرى أسرى شاليط خلال ولاية أولمرت في رئاسة الحكومة وتحريره أثناء ولاية رئيس الحكومة الحالي، بنيامين نتنياهو، بعدما رفض أولمرت طوال سنين شروطا وضعتها حماس من أجل إتمام صفقة التبادل.

وبثت القناة العاشرة مقاطع من البرنامج التلفزيوني، مساء أمس، وقال فيها اللواء في الاحتياط غيورا آيلاند، الذي ترأس لجنة فحص عملية أسر شاليط. ووجه آيلاند انتقادات حيال أداء شاليط، قائلا "إنني أوافق على الوصف بأنه كان متوقعا منه كمقاتل أن يبذل جهدا أكبر مما فعل".

يشار إلى أن لجنة برئاسة الرئيس الأسبق للمحكمة العليا الإسرائيلية، القاضي المتقاعد مئير شمغار، أوصت في العام 2012، بأن تفرج إسرائيل عن عدد قليل فقط من الأسرى الأمنيين وليس عشرات أو آلاف مقابل أسير إسرائيلي واحد، معتبرة أن ذلك سيمنع إبرام صفقات تبادل كبيرة.

شارك هذا الخبر!