بترول

النفط يهوي والدولار عند أعلى مستوى في 13 عاما

واشنطن/PNN -سجلت أسعار النفط انخفاضا طفيفا عند التسوية قبل أن تهبط واحدا بالمئة في تعاملات ما بعد الإغلاق للخميس مع تفوق أثر ارتفاع الدولار على توقعات بتوصل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إلى اتفاق لتقييد الإنتاج.

وبدأ النفط التعاملات على ارتفاع وزاد الخام الأميركي لفترة وجيزة بنسبة واحد بالمئة بفعل التفاؤل بتوصل أوبك لاتفاق لخفض الإنتاج خلال اجتماعها في فيينا في الثلاثين من نوفمبر.

وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح إنه متفائل باتفاق أوبك لتقييد إنتاج النفط في حين قال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو إن أعضاء المنظمة مستعدون للتوصل إلى اتفاق “قوي” بعد اجتماع مع الأمين العام.

لكن الأسعار هبطت بعدما ارتفع مؤشر الدولار إلى أعلى مستوى في 13 عاما ونصف العام بفعل بيانات اقتصادية أميركية قوية وتصريحات رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) جانيت يلين التي عززت مبررات رفع أسعار الفائدة الأميركية الشهر القادم.

وانخفض خام القياس العالمي مزيج برنت 14 سنتا عند التسوية إلى 46.49 دولار للبرميل قبل أن يواصل النزول إلى 46.12 دولار للبرميل بحلول الساعة 2021 بتوقيت غرينتش بانخفاض قدره 51 سنتا أو ما يعادل 1.1 بالمئة.

وجرت تسوية خام غرب تكساس الوسيط الأميركي على انخفاض بواقع 15 سنتا إلى 45.42 دولار للبرميل. وهبط الخام بعد التسوية بواقع 56 سنتا أو ما يعادل 1.2 بالمئة إلى 45.01 دولار للبرميل.

وتعرضت السوق لضغوط أيضا من بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية التي نشرتها الأربعاء والتي أظهرت زيادة أكبر من المتوقعة في مخزونات الخام بلغت 5.3 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 11 نوفمبر.

Print Friendly