النائب جمال الخضري. (2)

الخضري: فتح جميع معابر غزة والممر الآمن مع الضفة أحد أهم محددات رفع الحصار

غزة/PNN -أكد النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار أن الاحتلال الإسرائيلي يتحمل مسئولية حصار غزة ويجب فتح جميع المعابر والسماح بحرية التبادل التجاري، إلى جانب تشغيل الممر الآمن بين غزة والضفة الغربية باعتبار ذلك من أهم محددات رفع الحصار.

وأكد الخضري في تصريح صحفي صدر عنه الجمعة 18-11-2016 أن غزة تعيش ظروفاً استثنائية صعبة والأوضاع الإنسانية فيها كارثية وهي تعاني الحصار وآثاره للعام العاشر على التوالي.
وأشار إلى إغلاق الاحتلال للمعابر مع غزة مع فتح معبر جزئي لمعبر كرم أبو سالم وبيت حانون (إيرز) لإدخال بعض المساعدات الإنسانية والاحتياجات الاستهلاكية، فيما يقيد دخول الاحتياجات الضرورية الأساسية ومواد الخام ومواد البناء، ويمنع التصدير.

وأشار الخضري إلى معاناة مركبة لدى نحو 65 ألف ما يزالون في عداد المشردين بسبب تأخر اعمار ما دمره العدوان الإسرائيلي صيف 2014، لافتاً إلى أن مئات المنازل والمنشآت التي دمرت خلال حربين سابقتين شنتهما إسرائيل في الأعوام 2009، 2012 لم تبنى بعد.

وبين أن الحصار بوسائله المختلفة يطال كل إنسان وبيت في غزة بصور مختلفة، مؤكداً أنه عقوبة مخالف للأعراف الدولية واتفاقية جنيف الرابعة والقانون الدولي.

وبين أن عدد من يعيشون على المساعدات الإغاثية تجاوز المليون مواطن، ونحو 80% يعيشون تحت خط الفقر، مع ارتفاع كبير جداً في معدلات البطالة، مشيراً إلى استمرار مشاكل المياه والصرف الصحي والكهرباء.

Print Friendly