أخبار عاجلة

فرع فلسطين للتحالف الدولي لصحة الطفل ينفذ سلسلة نشاطات مع الأمهات والأطفال

رام الله/PNN – عقدت الهيئة التأسيسية للتحالف الدولي للصحة النفسية للطفل (WAIMH) فرع فلسطين، اجتماع متابعة لسلسلة الفعاليات والأنشطة التي تم انجازها وتقييم هذه الأنشطة ، إضافة لبلورة فعاليات أخرى جديدة.
وفي بداية اللقاء الذي عقد في مؤسسة كير، رحب الدكتور غسان عبدالله مدير مؤسسة كير بالحضور مؤكدا على الأهمية الوطنية والتربوية لهذه النشاطات، وأثرها في خلق جيل فلسطيني سليم، متمسك بهويته وحقوقه الوطنية، وقادر على خدمة نفسه ومجتمعه ووطنه.
واستمع الحضور الى تقارير عن الأنشطة والفعاليات التي نفذها طاقم فني وتربوي متخصص مع الأمهات والطالبات في كل من بلدة سلوان في القدس، وبلدتي سعير والشيوخ في محافظة الخليل. حيث عرضت المربية سمر أبو ليل ملخصا لسلسلة الفعاليات التي تم تنفيذها في بلدة سلوان لمجموعة من الأمهات، واشتملت على مجموعة من اللقاءات، للتعريف بموضوع الورشة وأهدافها، ومن ضمنها فعاليات التعارف والرسم والتعبير، وكيفية التصرف في المواقف المختلفة، وتبادل التجارب والخبرات، والإفصاح عن المشاعر والانفعالات الإيجابية منها والسلبية، وقد عقدت لهذه الغاية ثلاث جلسات جرى فيها استخدام مجموعة من الأدوات والاليات المساعدة من بينها قراءة القصص ونقاشها، وكيفية مواجهة المواقف المختلفة للأطفال أثناء عمليات التعليم والتعلم، حيث لوحظ قدر كبير من التفاعل من قبل الأمهات، وتشوقا لمعرفة باقي الفعاليات، فضلا عن رغبتهن بتبادل الأفكار والمشاعر مع باقي المشاركات، وإعطاء شرعية التعبير عن المشاعر وإن كانت سلبية وكيفية توجيهها بشكل إيجابي.
كما عرض الخبير أحمد جرادات ملخصا عن سلسلة الانشطة التي أدارتها المرشدة التربوية لمى أبو عياش في كل من بلدتي سعير والشيوخ في محافظة الخليل، مشيرا إلى أنه تم عقد جلسة تفريغ نفسي في منطقة سعير والشيوخ مع الأهالي والطالبات، وتضمنت جلسات للتعريف بأهداف النشاط، وأخرى للتفريغ النفسي للأمهات وأطفالهن، وتزويد الأهالي بآليات للتعامل مع انفعالات الأطفال الناتجة عن الحزن، وطرح آليات وطرق مساعدة الأهالي للأطفال وخاصة عن طريق التحدث والاستماع وعن طريق استعادة الروتين اليومي للعائلة.
أما جلسات الطالبات فقد عقدت للطالبات فقط لاعتبارات اجتماعية تم عمل جلستين تفريغ نفسي للطالبات واشتملت على تعريف لأهداف الجلسة، ومفهوم التفريغ النفسي وأهميته وطرح الإنفعالات الناتجة عن الحزن والضغط النفسي ومجموعة من التمارين الملائمة.
وبعد نقاش وتقيم الحضور لهذه الفعاليات ، تم الاتفاق على عقد المزيد من الانشطة والفعاليات في محافظة بيت لحم مخصصة لمعلمات الحضانة ورياض الاطفال وفي بلدات العيسوية وبيت حنينا وشعفاط في القدس.
كما ناقش الحضور الاستعدادات اللازمة للمشاركة في المؤتمر الدولي حول الصحة النفسية للاطفال والذي سيعقد في روما . واتفق الحضور على ضرورة المشاركة الفاعلة من خلال تقديم أوراق بحث مهنية والتشبيك مع المؤسسات الدولية

Print Friendly