img_4930

بمشاركة 12 دولة.. النيزك تعمم تجربة فلسطين في احتضان الريادة العلمية عالميا

ستوكهولم/PNN – عرضت مؤسسة النيزك للتعليم المساند والإبداع العلمي تجربتها في دعم واحتضان الريادة والإبداع المتمثلة في برنامج “صنع في فلسطين” وذلك خلال أسبوع من اللقاءات التشاورية في المقر الرئيسي لمؤسسة الدياكونيا في ستوكهولم وبحضور ممثلين عن مجموعة من الدول الآسيوية ودول أمريكا اللاتينية وأفريقيا من الشركاء الإقلميين لمؤسسة دياكونية السويدية.

وقد مثل النيزك وفلسطين المهندس عارف الحسيني رئيس مجلس الإدارة والمهندسة آلاء دياب مسؤولة التقييم والمتابعة، وقاما بعرض برنامج صنع في فلسطين كنموذج ناجح لاحتضان المشاريع الريادية الإبداعية، الرياديين الفلسطينيين لتطوير الأفكار وبناء منتجات جديدة وحل مشكلات تقنية بطرق وآليات إبداعية، بالإضافة إلى تقديم الدعم المادي والمعنوي، وتطوير مهارات القيادة والإدارة والتخطيط ليتمكن الشباب من تحويل أفكاره العلمية إلى مشاريع ريادية قادرة على ولوج السوق المحلي والعالمي والمنافسة فيهما.

عملت النيزك خلال العام المنصرم على دعم وتسجيل ثلاثة شركات إبداعية في مجالات مختلفة ضمن برنامج حاضنة الأعمال “صنع في فلسطين”، فشركة نقب للمعدات الزراعية الإبداعية هي إحدى الشركات الناشئة التي تدعمها النيزك وتوفر حلولا زراعية ذكية تعالج المعيقات والتحديات التي يواجهها المزارع الفلسطيني. كما تدعم حاضنة “صنع في فلسطين” شركة “هايجيا Hygeia” التي تنتمي إلى قطاع الصناعات الطبية وتتميز بابتكار “السرير الطبي”، والذي يساعد المرضى وكبار السن لقضاء حاجتهم دون مساعدة، كما تقدم الشركة مجموعة من المنتجات والخدمات الأخرى. وجاءت هذه الشركة بعد بحث علمي ودراسة للاحتياجات السوقية في مجال المعدات الطبية. أما شركة “تايتن لينكسTitan Links” فهي شركة تكنولوجية تطور وسائل تكنولوجية تفاعلية تعليمية تساهم في تقديم التعليم المساند للأطفال، وتطوير مهاراتهم في التفكير الناقد والبرمجة واللغات والتكنولوجيا، وقد تأسست الشركة إستجابة للحاجة الماسة لتوفير وسائل تعليمية مساندة للمتعلم الفلسطيني تجمع بين التعلم والمرح بشكل تفاعلي.

وأعرب المهندس عارف الحسيني، رئيس مجلس الإدارة عن فخره بنجاح نموذج صنع في فلسطين وتعميمه عالميا ليخدم ما يزيد عن 12 دولة في تطوير البيئة المنتجة للإبداع. كما أشاد المهندس الحسيني بالشراكة الاستراتيجية التي جدلتها النيزك مع مؤسسة الدياكونيا ودورها في دعم برنامج حاضنة الأعمال “صنع في فلسطين” على مدار السنوات الأخيرة، مؤكدا على ديمومة هذه الشراكة في دعم الانتاج والإبداع وفي تحقيق العدالة الاجتماعية والاقتصادية من خلال المعرفة والريادة العلمية. وفي نهاية اللقاءات التشاركية، قدمت مؤسسة النيزك هدية رمزية تكريما لمنظمة الدياكونيا على دعمها المستمر.

وضمن مسيرتها في دعم المشاريع الريادية والمبتكرة، وقعت النيزك وبالشراكة مع المجلس الأعلى للإبداع ومع شركات محلية خاصة والتميز ثلاثة اتفاقيات لاحتضان ثلاثة مشاريع مبتكرة في مجالات مختلفة وذلك في مقر الرئاسة في رام الله، وشملت الاتفاقيات دعم مشروع حزام الأمان الفعال ضد حوادث السيرالذي احتضنته شركة نصار نصار، ومشروع تسخين المياه بشرائح الكربون الذي احتضنته شركة المشروبات الوطنية، ومشروع تعليم الحروف للكفيف الذي تبنته شركة بيرزيت للأدوية.

يذكر أن حاضنة أعمال “صنع في فلسطين” جاءت امتدادا للنجاح الذي حققه برنامج ومسابقة صنع في فلسطين الذي تطور ليصبح منصة حاضنة للإبداع وبناء القدرات، ويهدف إلى الاستثمار المادي والتقني في الخبرات الفلسطينية الشابة لتطوير مشاريع ريادية مبتكرة تساهم في إنعاش الاقتصاد الفلسطيني، وذلك من خلال تحديد المشاريع المبتكرة وتحديد توجهاتها الاستراتيجية والمباشرة في تطبيق هذه الأفكار وتطويرها إلى نماذج أولية ومنتجات منافسة في السوق المحلي والعالمي. ينفذ البرنامج من قبل مؤسسة النيزك للتعليم المساند والإبداع العلمي وبتمويل من مؤسسة الدياكونيا.

Print Friendly