أخبار عاجلة

img_6405

اختتام اسبوع ريادة الاعمال العالمي في فلسطين بالإعلان عن بدء تشكيل شبكة للمبدعين والرياديين الفلسطينيين

رام الله/PNN – اعلن المجلس الاعلى للإبداع والتميز اليوم عن تشكيل شبكة المبدعين والرياديين الفلسطينيين من اجل اشراك المبدعين الشباب في البرامج الهادفة الى تعزيز ثقافة الابداع والعمل على حل المشاكل التي تواجههم وتشبيك المبدعين واصحاب الافكار الريادية والابداعية الى الجهات القادرة على مساعدتهم.
جاء ذلك خلال اختتام المجلس فعاليات اسبوع ريادة الاعمال العالمي في فلسطين التي اطلقها المجلس و”مؤسسة فلسطين من اجل عهد جديد” بمشاركة عشرات الرياديين وممثلي شركات ريادية ناشئة بالإضافة الى المهندس عدنان سمارة رئيس المجلس الاعلى للإبداع وطاقمه الاداري.
وقال سمارة ان الهدف من انشاء الشبكة هو مساعدتهم على تنفيذ افكارهم وتعزيز التعاون فيما بينهم ونشر ثقافة الابداع في اوساطهم وكافة المناطق وتقديم المساعدة المطلوبة لهم، ونقل مشاكلهم الى مجلس ادارة المجلس لاتخاذ الاجراءات ورفع التوصيات للجهات المعنية لتذليلها.
واكد على اهمية التعاون بين كافة المؤسسات العاملة في مجال الابداع والريادة الرسمية منها والاهلية والخاصة وان المجلس الاعلى يهدف الى تعزيز التعاون فيما بينها وتوفير الدعم اللازم لتذليل العقبات التي تعترض عملها.
واستعرضت المهندسة ناديا سباعنة مسؤولة التطوير الفني بالمجلس مسودة نظام داخلي للشبكة والتي تضمنت تضمن الرؤى والاهداف والعضوية وللجان المقترحة وعلاقتها بالمجلس الاعلى للابداع والتميز، وتم الاتفاق على عرض المسودة على اكبر عدد من الرياديين ومناقشة التعديلات المقترحة في مراحل لاحقه قبل اقرار النظام.
وتضمنت الفعاليات التي تولت ادارتها المهندسة سباعنة لقاء بين مبدعين ورياديي اعمال من الضفة الغربية وقطاع غزة وادارة مسابقة المشاريع الريادية بنسختها العربية السنوية (MIT) في العاصمة اللبنانية عبر نظام “الفيديو كونفرنس” للتعريف بالمسابقة وشروطها وطريقة التسجيل للمشاركة فيها والمسارات التي تعنى بها من افكار ومشاريع ريادية واجتماعية.
واستعرضت يارا شلهوب النسخة العربية لمسابقة MIT العالمية ومقرها بيروت والتي تنفذ في العالم العربي بنسختها العاشرة بالتعاون مع شركاء محليين في كل دولة عربية لإيصالها لكل المعنيين، واضافت ان المسابقة تهتم بثلاثة مسارات هي الافكار الريادية والشركات الناشئة والمؤسسات الاجتماعية الريادية.
كما استعرضت طريقة التسجيل بالمسابقة التي تم فتح باب التسجيل للمشاركة فيها قبل شهر وشروطها ومراحل التقييم وقيمة الجوائز للفائزين بالمراتب الثلاثة الاولى في كل مسار والبالغة قيمتها 160 الف دولار.
من جهتهم طرح المشاركون مجموعة من الاستفسارات واستعرضوا المشاكل التي تعترض المبدعين واصحاب المشاريع الناشئة وخاصة ما يتعلق بتسجيل الشركات والرسوم المطلوبة، وعدم تمكن عدد من المبدعين المشاركة في مسابقات عربية ودولية بسبب الحصار المفروض على قطاع غزة ومنع سلطات الاحتلال بعضهم من السفر، او منعهم من دخول بعض الدول العربية التي تقام فيها المسابقات.
واجابت شلهوب عن استفسارات الرياديين الفلسطينيين المشاركين في اللقاء من غزة ورام الله، ووعدت بالعمل على تذليل العقبات التي تعترض مشاركة المبدعين الفلسطينيين في المسابقة.

Print Friendly