أخبار عاجلة

thumb

نتنياهو يفحص صيغة ترسخ التمييز في “قانون المؤذنين” وتتجنب تطبيقه على اليهود

القدس/PNN- كتبت صحيفة “هآرتس” العبرية، اليوم الاثنين، ان ديوان رئيس الحكومة الاسرائيلية يفحص امكانية تغيير نص “قانون المؤذنين”، بحيث يسري منع استخدام مكبرات الصوت بين الساعة 23:00 ليلا والسابعة صباحا – على غرار قانون منع الضجيج، الأمر الذي يمنع المؤذنين من استخدام المكبرات خلال ساعات الليل (عمليا خلال صلاة الفجر) وكذلك بين الساعتين الثانية والرابعة بعد الظهر (وهذا سيمنع استخدام المكبرات خلال صلاة العصر ايضا)، وبالتالي يتم استثناء منع الكنس اليهودية من استخدام المكبرات، خاصة مساء الجمعة حيث تستخدم المكبرات للاعلان عن موعد دخول السبت.

وكانت اسرائيل قد سنت في عام 1992 قانون منع الضجيج خلال هذه الساعات، والذي يحدد “منع أي شخص من تفعيل مكبرات صوت او آليات كهذه بين الساعات 23:00 ليلا والسابعة صباحا، وبين الثانية والرابعة بعد الظهر”. واوضح المستشار القانوني للحكومة، ابيحاي مندلبليت، خلال جلسة اللجنة الوزارية في الاسبوع الماضي، بأن القانون المقترح زائد. ويعتقد البيت اليهودي والليكود بأنه اذا نص القانون بشكل واضح على انه لا يسري على تفعيل صافرات دخول السبت، فان المحكمة العليا ستلغيه لأنه يميز ضدالمسلمين. ولذلك يبحثون في ديوان نتنياهو عن حلول يمكن ان تصادق عليها المحكمة العليا. وتقرر في الوقت ذاته تشكيل لجنة من الائتلاف الحكومي لإعداد صيغة يتفق عليها من قبل كافة احزاب الائتلاف.

وقالت مصادر في الائتلاف الحكومي الاسرائيلي، امس، ان ديوان نتنياهو هو الذي يبلور مشروع القانون حاليا، واوضحت: “الطابة متواجدة الان في ايدي نتنياهو وسكرتارية الحكومة. نتنياهو هو الذي سيحسم ما اذا سيتم استثناء صافرات دخول السبت، وكيفية صياغة مشروع القانوني النهائي”.

Print Friendly