unnamed

مصلحة مياه بلديات الساحل تواصل أعمال مشروع تطوير حوض تجميع وترشيح مياه أمطار الأمل

غزة/PNN-تواصل مصلحة مياه بلديات الساحل بالتعاون مع بلدية خانيونس تنفيذ أعمال مشروع تطوير حوض تجميع وترشيح مياه الأمطار في حي الأمل بخان يونس بتمويل من الهيئة العربية لإعادة إعمار غزة والبنك الاسلامي للتنمية قدره 4 مليون دولار .
ويأتي هذا المشروع في إطار المشاريع التي تنفذها مصلحة المياه ضمن استراتيجيتها لدعم الخزان الجوفي وحمايته من التلوث والاستفادة القصوى من مياه الأمطار من خلال ترشيحها لباطن الأرض وتعزيز كميات المياه المغذية للخزان الجوفي حيث من المتوقع أن يتم ترشيح حوالي 400 ألف متر مكعب سنوياً.
من ناحية أخرى فإن هذا المشروع سيسهم في حل مشكلة فيضان المياه التي تسبب أضراراً بالغةً للمواطنين الذين يقطنون بالقرب من الحوض بالاضافة إلى توفير مساحات خضراء يستخدمها المواطنون كمتنزه ترفيهي خاصة أن منطقة حي الأمل تفتقر إلى وجود الأماكن الترفيهية فيها.
هذا ويشمل المشروع علي عناصر انشائية مختلفة منها انشاء حوض ترشيح مياه الأمطار على مساحة 15 دونم وحوض ترسيب الرمال والعبارة الخرسانية الواصلة بينهما وإنشاء الميول الخرسانية بالاضافة إلى انشاء مبني خدماتي يشمل غرفة اللوحات الكهربائية اللازمة لتشغيل المضخة القائمة داخل الحوض وغرفة حارس وسور على كامل محيط الحوض ومنطقة ترفيهية خضراء ضمن حدود حوض تجميع مياه الأمطار.
كما يشمل المشروع إنشاء محطة ضخ بقدرة 2700 متر مكعب في الساعة لضخ مياه الأمطار التي تزيد عن القدرة الاستيعابية للحوض باتجاه حوض ترشيح آخر بجوار أحواض تجميع ومعالجة مياه الصرف الصحي غرب خان يونس لتحقيق الاستفادة القصوى من مياه الأمطار التي يتم تجميعها، وجاري العمل على قدم وساق ليدخل المشروع قيد الخدمة قبل شتاء العام الحالي .

وتجدر الاشارة إلى أن مصلحة مياه بلديات الساحل كانت قد بدات منذ 7 سنوات وأيضاً ضمن استراتيجيتها لتحسين خدمات المياه والصرف الصحي وبالتعاون مع العديد من المؤسسات المانحة بفصل منظومة شبكات الأمطار عن منظومة شبكات الصرف الصحي في مدينة خان يونس بهدف منع اختلاط مياه الأمطار بمياه الصرف الصحي.
وكانت مصلحة المياه قد بدأت العمل من خلال إنشاء شبكات تجميع مياه الأمطار وشبكات صرف صحي ووصلات منزلية وفصل خطوط الصرف الصحي الموصولة على خطوط الأمطار بشكل غير قانوني من قبل العديد من المواطنين ،حيث يتم تجميع وضخ مياه الصرف الصحي باتجاه محطة المعالجة وضخ مياه

Print Friendly