أخبار عاجلة

untitled-2

المالكي يبحث تعزيز التعاون مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية دولة الكويت

وزارة الخارجية/PNN – استقبل سمو الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية دولة الكويت في مقر اقامته في مالابو معالي وزير خارجية دولة فلسطين الدكتور رياض المالكي ممثل الرئيس ورئيس الوفد الفلسطيني الى القمة العربية الافريقية الرابعة والوفد المرافق له حيث بحث الطرفان اخر المستجدات السياسية وسبل تعزيز التعاون الثنائي وتطوير العلاقات العربية الافريقية بشقيها السياسي والتنموي.

وقد وضع الوزير الكويتي نظيره الفلسطيني في صورة الترتيبات التي تقوم بها دولة الكويت استعداداً لعقد اللجنة الفلسطينية الكويتية المشتركة والتي ستستضيفها فلسطين في وقت لاحق من العام القادم والتي توليها دولة الكويت جل الاهتمام حيث ستتضمن تعزيز التعاون في مجالات مختلفة بما فيها قطاع التعليم والاسكان وغيرها من المجالات الحيوية الاخرى .

كما اشار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الى ضرورة العمل العربي المشترك لتعزيز التعاون مع افريقيا بما يخدم التوجهات العربية خاصة في ظل تحركات اسرائيلية تتصل بمجلس الامن وغيرها من القضايا ذات الصلة بالمنظومة الدولية مؤكداً على ان القارة الافريقية بحاجة الى الاهتمام حيث تتواجد فيها فرص تعاون كبيرة.

بدوره شكر معالي وزير الخارجية الفلسطيني سمو الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح على حسن الاستقبال وعلى الدور الهام والاساسي الذي تضطلع به الكويت حكومةً وشعباً في دعم صمود الشعب الفلسطيني لتمكينه من احقاق حقوقه المشروعة غير القابلة للتصرف واكد على اهمية انعقاد اللجنة الكويتية الفلسطينية المشتركة والتي ترحب فيها فلسطين باستقبال الاشقاء والاهل.

كما تطرق معالي الدكتور رياض المالكي الى التعاون الثنائي والثلاثي والمتعدد واطلع سمو الشيخ على عمل الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي وتطلعها الى تعزيز التعاون مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بما يخدم تحقيق الاهداف المشتركة والعربية في افريقيا من خلال الاستعانة بالموارد البشرية الفلسطينية والامكانيات التمويلية الكويتية لتلبية الاحتياجات والاولويات المعبر عنها افريقياً في مجالات تنموية مختلفة.

كما اكد المالكي على اهمية قيام الوكالة بتقديم تصور للمجالات التي يمكن لفلسطين التعاون مع دولة الكويت بها بما يخدم المساهمة في اعادة اطار العلاقة العربية الافريقية الى اطارها السليم من خلال الادوار الهامة التي تلعبها الكويت.

وقد شكر المالكي نائب رئيس الوزراء الكويتي وزير الخارجية على مساهمتهم الخيرة في اعادة اعمار غزة وفي اجراءاتهم للتعامل مع جواز السفر الفلسطيني في الدوائر الرسمية لدولة الكويت وترحيبه بموقف الكويت في دعم المؤتمر الدولي للسلام الدي ستستضيفه فرنسا كما تمنى الوزير المالكي النجاح للتجربة الديمقراطية الكويتي المتمثلة في انتتخابات مجلس الامة الكويتي التي ستعقد خلال الاسبوعين القادمين.

وفي ختام اللقاء الذي حضرة وزير الدولة الكويتي للمال ونائب وزير الخارجية ورئيس الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وسفير دولة الكويت في اديس ابابا وكبار مستشاري وزير الخارجية الكويتي فقد وجه سمو الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح دعوة رسمية لمدير عام الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي عماد الزهيري لزيارة دولة الكويت والالتقاء بالجهات المعنية بالتعاون المشترك وخاصة رئيس الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية الامر الذي رحب به رئيس الوفد الفلسطيني وزير الخارجية الدكتور رياض المالكي واعطى توجيهاته للوكالة للبدء بالترتيبات اللازمة عبر سفارتنا في دولة الكويت.

وفي ختام اللقاء اكد سمو الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح على مركزية القضية الفلسطينية كويتياً وعربياً مؤكداً على ان فشل حل القضية الفلسطينية هو فشل في حل القضايا العربية وان الكويت على العهد باقية.

Print Friendly